عودة "نافورة النيل" للحياة بعد توقف 40 عاما لتضئ وسط القاهرة من جديد.. بالفيديو والصور

بعد نحو 40 عاما من التوقف، تمكنت محافظة القاهرة من إعادة "نافورة النيل" إلى الحياة مجددا، بعدما نجحت شركة المقاولون العرب في إعادة تشغيلها مساء يوم الجمعة الماضي، لتقديم ما يصل إلى 40 شكلا جماليا راقصا ومختلفا، حيث يستمر الشكل الواحد من 3 إلى 5 دقائق.

 

ويرجع تاريخ نافورة النيل إلى عام 1956 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقامت بتصميمها وإنشائها شركة ألمانية اسمها "جوليوس برجر"، على شكل زهرة اللوتس لتتوسط النافورة مجرى نهر النيل، بالقرب من أرض الجزيرة بالقاهرة، وتتكون من طابقين، ويبلغ قطر طابقها الأول 9 أمتار، لتصبح بذلك أقدم نافورة فى منطقة الشرق الأوسط.

 

وعلى مر السنين جذبت النافورة كثير من صناع الأفلام والموسيقى لإظهارها فى أعمالهم، وكان أبرزها فيلم "عروس النيل"، فيلم "الأيدى الناعمة"، كما استعان الفنان عمرو دياب، بها خلال فيديو كليب أغنية "القاهرة" مع المطرب محمد منير، وتم أيضا تصوير أغنية "يا بلدنا يا حلوة" عليها، وفقا لموقع "ذاكرة مصر المعاصرة" التابع لمكتبة الإسكندرية.

 

ولكن منذ نحو 40 عاما، توقفت النافورة عن العمل، بعد سنوات من الأعطال المختلفة ومحاولات عديدة للإصلاح في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، حتى اكتفت الحكومة بتشغيلها فقط في المناسبات الرسمية، ثم توقفت عن العمل نهائيا، ولكن مع اهتمام الدولة حاليا بإعادة إحياء التراث القديم فى محافظات مصر، جرى تطوير وصيانة نافورة النيل.

 

وقامت بتطويرها شركة "المقاولون العرب"، لتعمل على 5 من أحدث نظم التشغيل الحديثة، مع الحفاظ على التصميم القديم المعتمد على شكل زهرة اللوتس، والاكتفاء بإدخال التكنولوجيا الحديثة في التشغيل، لتتحول إلى نافورة راقصة تضئ وسط القاهرة ونهر النيل من جديد.

 

ونشرت الشركة يوم الجمعة أول تجربة إطلاق للنافورة، على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

 

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا