ألمانيا تشدد إجراءات الدخول على القادمين من 20 دولة بسبب كورونا بينها مصر

بدأت ألمانيا في تطبيق شروط دخول مشددة على القادمين من 20 دولة تم تصنيفها بأنها مناطق عدوى عالية الخطورة بفيروس كورونا، اعتبارا من ليل أمس السبت 23 يناير، وذلك بسبب الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات بمرض كورونا المستجد في تلك الدول.

 

وأعلنت الشرطة الاتحادية في ألمانيا تشديد ضوابطها الخاصة بمكافحة فيروس كورونا في مطار فرانكفورت، أكبر مطار في البلاد، وصرح رضا أحمري المتحدث باسم الشرطة الاتحادية اليوم الأحد بقوله: "سنطبق اليوم ضوابط خاصة على إجمالي 17 طائرة قادمة من 5 دول".

 

وتأتي التشيك، والبرتغال، وإسبانيا، ومصر، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، من بين هذه الدول التي يتعين على القادمين منها تقديم شهادة PCR سلبية لاختبار كورونا قبل دخول ألمانيا، أو اختبار معملي، أو اختبار سريع بجودة مماثلة، بحسب ما نشره موقع "دويتشه فيله" الألماني.

 

وحسب البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية الألمانية، فإنه سيجري فحص الاختبارات بشكل منهجي في المطارات والموانئ، أما بالنسبة للحدود مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي (حيث لا توجد ضوابط حدودية) فسيتم فحص العابرين بشكل عشوائي، وبغض النظر عن وجود أسباب للاشتباه.

 

وقبل تطبيق هذه القواعد الجديدة، كانت الحكومة الألمانية تضع تصنيفين لبؤر كورونا الخطيرة، الأول يتعلق بالمناطق التي توجد بها سلالات كورونا المعدية على نحو خاص، والثاني يتعلق ببؤر الخطورة "العادية"، ومع تطبيق القواعد الجديدة أصبح هناك 3 تصنيفات تتطلب 3 قواعد للاختبار والحجر، وهي:

 

- التصنيف الأول مناطق الخطورة "العادية": وهي الدول أو المناطق التي يزيد فيها معدل الإصابات الجديدة لكل 100 ألف نسمة في 7 أيام عن حد 50 حالة، ويسري ذلك في الوقت الحالي على كل أوروبا تقريبا، باستثناء بعض المناطق في اليونان، فنلندا، النرويج، الدنمارك، والنمسا.

 

- التصنيف الثاني المناطق ذات معدل الإصابة العالي: وتشمل الدول التي ترتفع فيها أعداد الإصابات مقارنة بألمانيا على نحو ملحوظ، ومنها الدول التي يزيد فيها المعدل عن 200 حالة (في ألمانيا يبلغ 115)، ومن الممكن وضع دول أخرى تحت هذا التصنيف وفقا لشروط معينة.

 

- التصنيف الثالث لمناطق سلالات فيروس كورونا: وهي المناطق التي ظهرت فيها سلالات عالية العدوى لفيروس كورونا، ويضم هذا التصنيف حتى الآن كل من بريطانيا، أيرلندا، جنوب أفريقيا، والبرازيل.

 

ويتعين على القادمين من بؤر الخطورة "العادية" إجراء اختبار للكشف عن كورونا في غضون ما لا يزيد عن 48 ساعة بعد قدومهم، كما يتعين عليهم الدخول في حجر لمدة 10 أيام ويمكنهم إنهاء الحجر بعد اليوم الخامس شريطة تقديمهم مسحة سلبية ثانية.

 

ويتمثل الفارق بين المناطق السابقة من جهة وبين مناطق المعدل العالي للإصابات ومناطق سلالات فيروس كورونا من جهة أخرى في ضرورة إجراء القادمين من دول التصنيفين الأخيرين اختبارا للكشف عن كورونا في غضون مدة لا تزيد عن 48 ساعة قبل دخولهم الأراضي الألمانية، وثمة استثناءات أقل في قواعد الحجر بالنسبة للقادمين من مناطق الخطورة العالية لكن هذه الاستثناءات تختلف من ولاية لأخرى.

 

في سياق متصل، وصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا إلى 2.14 مليون حالة حتى اليوم الأحد، حسبما أظهرت بيانات مجمعة من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء، ووصل عدد الوفيات إلى 51 ألفا و873 حالة، وتجدر الإشارة إلى أنه قد مضى قرابة 51 أسبوعا على الإعلان عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في ألمانيا.

 

وعلى صعيد متصل، أعلن معهد "روبرت كوخ" الألماني اليوم الأحد أن مكاتب الصحة في ألمانيا سجلت 12.257 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال يوم واحد، فضلا عن 349 حالة وفاة جراء الإصابة بالفيروس.