لبنان تقرر تمديد الإغلاق العام أسبوعين حتى 8 فبراير المقبل

أعلنت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا في لبنان، تمديد الإغلاق العام لمدة أسبوعين إضافيين حتى صباح 8 فبراير 2021، وفق ذات الشروط المعمول بها حاليا، بدلا من 25 يناير الجاري.

 

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال، الدكتور حسان دياب، قد رأس الخميس الماضي في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة لمتابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، عبر "تطبيق زوم".

 

وناقشت اللجنة نتائج الإقفال العام والمستمر حتى 25 يناير الجاري، ومدى الالتزام في مختلف المناطق، ونوهت بتجاوب اللبنانيين مع الإجراءات التي تم تطبيقها، وكذلك بحثت في معطيات انتشار وباء كورونا وعدد الإصابات، وقدرة المستشفيات على استيعاب الإصابات في العناية المركزة، فضلا عن ارتفاع عدد الوفيات وما تعطيه من مؤشرات صعبة تحتاج إلى تمديد الإقفال العام والتشدد في تطبيق الإجراءات في مختلف المناطق، بالتزامن مع الاستمرار برفع عدد الأسرة في العناية الفائقة في المستشفيات الحكومية والخاصة.

 

وأطلعت اللجنة الوزارية على تقرير اللجنة الفنية لمتابعة التدابير والإجراءات، وأيضا اللجنة العلمية في وزارة الصحة، واللذان يوصيان باستمرار الإقفال أسبوعين إضافيين.

 

وكرر الرئيس دياب الطلب من وزير الصحة الإسراع في وضع خطة اللقاح، وخطة ما بعد الإغلاق، وخطة مواجهة السلالات الجديدة من كورونا، ورفعهم إلى رئاسة مجلس الوزراء لمناقشتهم مع اللجنة الوزارية، ووعد وزير الصحة بإنجازهم.

 

كما ناشدت اللجنة جميع المواطنين والمقيمين الاستمرار بالالتزام بالإجراءات المتخذة بهدف الحد من انتشار الوباء وحماية المجتمع والمواطنين من مخاطر هذا الوباء، وطلبت اللجنة من الأجهزة العسكرية والأمنية مواصلة التشدّد بتطبيق الإقفال العام.