رومانيا تعفي متلقي لقاح كورونا من الحجر بشرط مرور 10 أيام على الجرعة الثانية

قررت رومانيا أن تأخذ زمام المبادرة في تخفيف قيود السفر على جميع الوافدين، لتصبح أول دولة أوروبية تعفي جميع الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا من الحجر الصحي عند الوصول، بشرط مرور 10 أيام على تلقيهم الجرعة الثانية، معلنة بدء تنفيذ القرار بمجرد صدوره.

 

وصدر هذا القرار بفضل انتشار حملات التطعيم ضد كورونا في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى وجود اتجاها تنازليا في معدل الإصابات في رومانيا، حيث أشارت اللجنة الوطنية لحالات الطوارئ "CNSU" أنها تسعى حاليا لتهيئة الظروف الاجتماعية والاقتصادية اللازمة لصالح الاقتصاد الوطني.

 

ونشرت اللجنة الوطنية لحالات الطوارئ تفاصيل هذه السياسة الجديدة عقب اجتماع عقدته يوم الإثنين 18 يناير الماضي، في نفس الوقت الذي حدثت فيه قائمتها للدول التي تمثل "مخاطر وبائية عالية" لتضم 48 دولة، وفقا لما نقله موقع "Simple Flying".

 

وجاء نص القرار كالآتي: "يستثنى من إجراءات الحجر الصحي، ممن يصلون إلى رومانيا من دول أو مناطق بها مخاطر وبائية عالية أو من كانوا على اتصال وثيق بحالة إيجابية مؤكدة، من تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك الجرعة الثانية، والتي لا يجب أن يفصل بين موعد تلقيها وبين تاريخ الاتصال المباشر أو تاريخ الدخول إلى رومانيا، أقل من 10 أيام".

 

وأوضحت اللجنة الوطنية لحالات الطوارئ في بيانها أن شرط الدخول سيكون تقديم وثيقة إثبات الحصول على التطعيم، والذي يجب أن يشمل تاريخ تلقي الجرعة الثانية، وأن يكون صادرا عن الوحدة الصحية التي أعطتها، سواء كان ذلك في رومانيا أو في الخارج.