الكويت تدرس إنشاء منصة صحية في المطار تتضمن معلومات جميع القادمين

تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الكويتي الخاص بتحميل شركات الطيران تكلفة إجراء فحصي PCR عند الوصول وخلال فترة الحجر لكل القادمين إلى البلاد، تنسق إدارة الطيران المدني مع وزارة الصحة لتنفيذ هذا القرار والعمل به بشكل منظم.

 

وأكدت مصادر مطلعة في تصريح لجريدة "الأنباء" الكويتية، أن إدارة الطيران المدني الكويتية تدرس بالتنسيق مع وزارة الصحة في الكويت إنشاء "منصة صحية" للإجراءات والمعلومات الصحية لجميع القادمين إلى دولة الكويت، ليتم إلغاء مرحلة التسجيل الصحي داخل مباني الركاب.

 

وذكرت المصادر أن إدارة الطيران المدني تنسق مع وزارة الصحة أيضا للاتفاق على آلية تقديم الخدمة والتسعيرة الثابتة لفحصي PCR التي سيتم تحميلها لشركات الطيران، والتي بدورها ستحملها للركاب وذلك لضمان حسن تقديم الخدمة وعدم استغلال الركاب والمبالغة في الأسعار، مشيرة إلى أن التنسيق سيشمل أيضا عملية خروج الأطقم الطبية التابعة لوزارة الصحة، ودخول أطقم المختبرات الأهلية للقيام بإجراء فحوصات PCR.

 

وأوضحت المصادر أن إدارة الطيران المدني أبلغت وزارة الصحة بالاستعجال بالإفادة عن التسعيرة الثابتة لتكلفة فحصي PCR، مع ضرورة تحديد مدة الحجر داخل الكويت، وموعد الفحص الثاني الذي ستقوم به المختبرات الأهلية تحت إشراف وزارة الصحة، فضلا عن الانتهاء من عملية إعداد المنصة الصحية، وربطها مع جميع المنصات والبرامج الحالية.

 

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم إعداد خطة لتدريب واعتماد آلية عمل الأطقم الطبية للمختبرات الأهلية لإجراء الفحوصات اللازمة داخل مباني الركاب، وإبقاء الأطقم الطبية التابعة لوزارة الصحة لحين التأكد من قيامهم بعملية الفحص بما يتوافق مع شروط وضوابط الوزارة.

 

ولفتت المصادر إلى أنه لن يتم العمل بقرار تحميل شركات الطيران تكلفة إجراء فحصي الـ PCR عند الوصول وخلال فترة الحجر لكل القادمين إلى البلاد حتى يتم إنشاء المنصة الصحية، وتحديد أسعار الفحوصات من قبل الطيران المدني، ووزارة الصحة.