عيادة السفاري في شرم الشيخ.. خدمة طبية جديدة لمحبي رحلات الصحراء

افتتح اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، مساء أمس الإثنين، عيادة السفاري في شرم الشيخ، والتي تقع في مدخل منطقة السفاري بعد الكمين الأمني مباشرة، وذلك ليتم تقديم الخدمة الطبية للسائحين رواد هذه الرحلات الهامة، التي تشكل محطة رئيسية في برامجهم السياحية بالمدينة.

وتم تجهيز العيادة بالأجهزة والأدوات والمعدات الطبية الحديثة، منها الخاصة بالقلب، والأوكسجين، ويمكن إجراء عمليات جراحية بسيطة بها، وجميع الإصابات الخاصة برياضة السفاري وإصابات البيتش باجي، وجاري استكمال العيادة بصيدلية شاملة، وتوجد سيارة إسعاف مجهزة لنقل الحالات من مكان السفاري للقيام بالإجراء الطبي اللازم.

 

وفي هذا السياق، قال خالد صالح أمين عام جمعية السفاري بجنوب سيناء، لـ "ترافل يلا نيوز"، إن أصحاب شركات السفاري طالبوا من قبل بضرورة توافر نقطة إسعاف، وأيضا نقطة مطافئ، ولذلك لأنها ضمن عناصر الأمان الأساسية في نشاط مراكز ورحلات السفاري، مضيفا أن الجمعية كثفت اتصالاتها مع الجهات المعنية حتى تم الموافقة على نقطة الإسعاف، وتم تطوير المشروع ليصبح عيادة تخدم قطاع السفاري في شرم الشيخ.

وكشف أمين عام جمعية السفاري أن هناك سيارة أخرى للإسعاف جاري تجهيزها تتناسب مع الطرق الوعرة في الصحراء، إلى جانب السيارة الحالية التي تلائم الطرق الرئيسية والصحراوية الممهدة، ويتوافر بها الأجهزة المخصصة للقلب، وأنبوبة أكسجين.

وأكد صالح أن تلك الخطوة تمنح السائحين والمصريين من محبي رحلات السفاري بمزيد من الطمأنة، لضمان وجود خدمة طبية راقية مجهزة لأي طوارئ، ووجود أطباء بالعيادة، وذلك لقربها وسرعة الاستجابة، حيث إن رحلات السفاري تمتد في الصحراء لمسافة 10 كم حتى الوصول للخيام البدوية، وفي حالات الجولات داخل الوديان تزيد المسافة، ولكنها تنحصر في نقاط محددة ومعروفة لسهولة الوصول للمجموعات السياحية.

 

وأشار إلى أن الخدمة والعلاج بالعيادة مجانا، فهي تستهدف تطوير الخدمة المقدمة للسائحين وليس بهدف تجاري، ولو استدعى الأمر تدخل طبي أعلى يتم إجراء اللازم له من خلال المستشفى التي تشرف على العيادة.

 

وأوضح أن الوضع في السابق كان يسبب العديد من المشكلات أهمها أن حضور سيارة الإسعاف يستغرق وقتا أطول مقارنة بتواجد نقطة ثابتة وسط منطقة السفاري، مما يعرض صاحب الشركة للمسائلة القانونية بسبب آلية التعامل مع الحادث، واضطرار السائح تلقي العلاج في المستشفى بتكاليف مرتفعة.

 

ومن ناحية أخرى، قال صالح إلى أن العيادة توفر الرعاية الطبية للعاملين بشركات السفاري، والتي يصل عددها إلى 48 مركزا في شرم الشيخ، من خلال التأمين الصحي الذي توفره الجمعية، ومنحه تخفيضات كبيرة على العلاج ذات التكلفة المرتفعة، كما أن العيادة تخدم أيضا البدو الموجودين في نقاط السفاري من أصحاب الخيام لاستضافة السائحين.

 

 

حضر افتتاح عيادة السفاري كل من اللواء محمود السولية رئيس مجلس مدينة شرم الشيخ، وسكرتير عام المحافظة، واللواء محمود عيسى مفوض المحافظ للتخطيط والتنفيذ والمتابعة، وأسامة بريك رئيس مجلس ادارة جمعية السفاري، ومصطفى يونس أمين الصندوق، وخالد صالح أمين عام  الجمعية، والدكتور هاني صبري رئيس مجلس إدارة مستشفى "مصر" بشرم الشيخ، والتي تدير وتشرف على عيادة السفاري الجديدة.