السعودية تدشن شركة "كدانة" لتطوير وتنمية المشاعر المقدسة بمكة برأسمال مليار ريال

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إطلاق شركة "كدانة للتنمية والتطوير"، لتكون الذراع المختصة بتطوير وتنمية المشاعر المقدسة وحماها بمدينة مكة المكرمة، وتتخذ من مشعر منى مقرا لها.

 

وأشارت الهيئة في بيان  لها، على صفحتها الرسمية عبر "تويتر"، إلى أن "كدانة" تعد أول شركة مساهمة مغلقة مملوكة للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وأنشأت لتكون المطور الرئيس بالمشاعر المقدسة، برأس مال مصرح مليار ريال سعودي.

 

وأوضحت أنه تم تعيين حاتم بن حامد مؤمنة، رئيسا تنفيذيا للشركة، بالإضافة إلى مهامه كمشرف على برنامج المشاعر المقدسة بالهيئة الملكية، وذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة الشركة برئاسة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز.

 

وتتمثل رؤية الشركة في الريادة في استدامة إعمار المشاعر المقدسة، وستهتم الشركة بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال الخطوات التالية:

 

- رفع الطاقة الاستيعابية للمشاعر لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين من أداء فريضة الحج على أكمل وجه.

 

- تهيئة المشاعر المقدسة وحماها ورفع مستوى الجذب لها عن طريق الاستخدام الأمثل على مدار العام وجعلها مركز حضري مستدام ورفع كفاءة التشغيل بمواسم الحج.

 

- تطوير وإدارة الخدمات وصيانة المرافق طوال العام بجودة عالية وقيادة وتصميم وتطوير العقارات في المشاعر المقدسة.

 

- تنفيذ وتطوير البنية التحتية والأماكن العامة وضمان جاهزيتها على أكمل وجه العمل مع الجهات ذات العلاقة.

 

- توحيد نطاق الأعمال في المشاعر وتطبيق أعلى معايير الجودة لسلامة الحجاج وتحسين الخِدْمات المقدمة.

 

وأكد الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة شركة كدانة للتنمية والتطوير، أن المشاعر المقدسة حظيت بعناية ورعاية واهتمام القيادة منذ عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وأبنائه البررة ملوك هذه البلاد وحتى يومنا هذا في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ومتابعة واهتمام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وذلك لما للمشاعر من قدسية ومكانة دينية وتاريخية.

 

ويمثل إطلاق شركة كدانة للتنمية والتطوير باكورة تفعيل للبرامج الاستراتيجية للهيئة الملكية، وتشمل أولوياتها الأخرى تفعيل برنامج المسجد الحرام والمشاعر المقدسة، وبرنامج الأراضي والعقارات، وبرنامج التنقل والبنية التحتية للنقل، وبرنامج الاستثمارات الشراكات، وبرنامج الاستدامة المالية، التي يتم دعم أعمالها من خلال مركز الإدارة الشاملة في الهيئة الملكية الذي تم إطلاقه في سبتمبر 2020.