"الصحة العالمية" تعارض طلب شهادة تلقيح كورونا كشرط للسفر الدولي

أعلنت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية معارضتها في الوقت الحالي لاقتراح طلب شهادات تلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، كشرط أمام المسافرين الدوليين من أجل زيارة أي دولة.

 

وقالت اللجنة في توصياتها: "مازال هناك الكثير من الأمور الرئيسية غير المعروفة فيما يتعلق بفعالية اللقاحات على صعيد الحد من انتقال العدوي، كما أن اللقاحات متوافرة بكميات محدودة"، مضيفة أن إثبات تلقي التلقيح لا يجب أن يستثني التدابير الصحية الوقائية أخرى، بحسب ما نقله موقع "يورو نيوز".

 

وبالإضافة إلى ذلك، دعت اللجنة خلال اجتماعها يوم الجمعة الماضية، المجتمع الدولي إلى توسيع أنشطة سلسلة متغيرات فيروس كورونا المستجد الأكثر عدوى والمثيرة للقلق، حيث تنتشر السلالتين المتغيرتين من فيروس كورونا المستجد، البريطانية والجنوب إفريقية، واللتان تعدان شديدتي العدوى في 50 دولة على الأقل، في حين فشلت تدابير العزل وحظر التجول والتطعيم في وقف موجة العدوى الجديدة التي يواجهها العالم.

 

انتشار المتغيرات الجديدة حول العالم

 

ووفقا للمنظمة فإن السلالة البريطانية منتشرة حاليا في 50 دولة، أما سلالة جنوب إفريقيا فوصلت إلى 20 دولو، ولكنها ترجح أن انتشارهما أوسع من ذلك، حيث لا يمكن التعرف عليها إلا من خلال تسلسل شفرتها الجينية، وهو تحليل ليس متاحا في كل مكان.

 

فيما يجري حاليا تحليل سلالة ثالثة منشأها منطقة الأمازون البرازيلية، وأعلنت اليابان اكتشافها الأسبوع الماضي، والتي من المحتمل أن تؤثر على الاستجابة المناعية، وبناء عليه دعت لجنة الطوارئ إلى التوسع على مستوى العالم في التسلسل الجيني، ومشاركة البيانات بالإضافة إلى تعاون علمي أكبر للتعامل مع الأمور الأساسية غير المعروفة، بالإضافة إلى تطوير نظام معياري لتسمية المتغيرات الجديدة لتجنب أي وصمة جغرافية أو سياسية.