بريطانيا تغلق ممرات السفر وتفرض اختبار PCR على جميع المسافرين من الغد حتى 15 فبراير

بوريس جونسون: الفحص عند الوصول والحجر الصحي 10 أيام شروط أساسية لدخول البلاد

 

في محاولة لحماية البلاد من السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، قررت المملكة المتحدة إغلاق جميع ممرات السفر الآمنة بدءا من الساعة 4 صباحا بالتوقيت المحلي غدا الإثنين، وفرض تقديم شهادة اختبار كورونا سلبية، أجري خلال 72 ساعة قبل المغادرة، وذلك على جميع الوافدين سواء مواطنين أو أجانب.

 

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن هذه الخطوة في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، مؤكدا أن الطريقة الوحيدة لدخول البلاد هي الحصول على نتيجة سلبية لاختبار فيروس كورونا، ووفقا لوزارة النقل، سيتم تطبيق إجراءات الطوارئ هذه لمدة شهر على الأقل، وسيتم مراجعة القرار في 15 فبراير المقبل.

 

شروط الدخول إلى بريطانيا

 

وقال جونسون: "هذا يعني أنه إذا أتيت إلى هذا الدولة، فيجب أن يكون لديك دليل على اختبارا سلبيا لفيروس كورونا، أجري خلال 72 ساعة قبل المغادرة، وأن تكون ملأت نموذج تحديد موقع الركاب، وستطلب شركة الطيران الخاصة بك إثباتا على الشرطين قبل الإقلاع"، بحسب ما نقلته شبكة "سي إن إن".

 

مضيفا: "من الممكن أيضا أن يتم فحصك عند الهبوط، وسيكون هناك غرامات كبيرة على رفض الامتثال للفحص، وبعد الوصول يجب عليك الحجر الصحي لمدة 10 أيام، وعدم مغادرة منزلك لأي سبب على الإطلاق، أو إجراء اختبار آخر في اليوم الخامس من الوصول، وانتظار الحصول على نتيجة سلبية أخرى"، مؤكدا أنه سيتم تكثيف العمل لتنفيذ هذا القرار سواء على الحدود أو داخل البلاد، حيث تنطبق الإجراءات على جميع المسافرين، من بينهم البريطانيين والأيرلنديين.

 

ومن جانبها، قالت وزارة النقل البريطاني في بيان صحفي، أن زيادة العمل على تنفيذ القرار ستدعم القواعد الجديدة، بما في ذلك المزيد من عمليات التفتيش الفوري على الركاب الذين يدخلون البلاد.

 

وتعلق هذه الخطوة ممرات السفر التي كانت موجودة بين المملكة المتحدة ومجموعة متنوعة من الوجهات منذ يوليو 2020، وعلقت وزارة النقل على ذلك قائلة: "لقد زاد مستوى المخاطر المرتبط بظهور سلالات جديدة على مستوى العالم، مما يتطلب تدابير أكثر صرامة لمنع جميع السبل المحتملة، التي يمكن من خلالها دخول سلالات جديدة من الفيروس إلى المملكة المتحدة، بينما نفكر في أفضل الطرق للاستجابة".

 

كورونا في المملكة المتحدة

 

كما حذر رئيس الوزراء البريطاني من أن هيئة التأمين الصحي الوطنية تواجه ضغوطا استثنائية، حيث سجلت أكبر عدد حالات الدخول إلى المستشفيات خلال يوم واحد في وقت سابق من الأسبوع الماضي، وهو 4134 حالة دخول جديدة، في حين أن المملكة المتحدة لديها حاليا أكثر من 37 ألف مصاب بالفيروس في المستشفيات، مضيفا أنه بمجرد تلقيح الفئات الأكثر ضعفا بحلول منتصف فبراير، سيتم التفكير في الخطوات التي يمكن اتخاذها لرفع القيود.

 

وتخضع إنجلترا حاليا لإغلاق وطني عام، والذي يفرض على جميع المواطنين التزام منازلهم، وعدم الخروج إلا لأسباب محدودة مثل التسوق، ممارسة الرياضة، أو العمل في حالة عدم تمكنهم من العمل عن بعد، كما تخضع معظم أنحاء اسكتلندا، ويلز، وأيرلندا الشمالية إلى إجراءات مماثلة.

 

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء البريطاني يعلن فرض الإغلاق العام في إنجلترا بدءا من اليوم