مصر للطيران تعلن شروط السفر إلى قطر من أنحاء العالم.. بالتفاصيل

أعلنت شركة مصر للطيران عن ضوابط وشروط السفر إلى قطر عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، وذلك قبل أيام قليلة من انطلاق أولى رحلاتها من القاهرة إلى الدوحة، والمقرر في 18 يناير الجاري، وذلك بعد توقف تام لحركة النقل الجوي بين بين مصر وقطر منذ يونيو 2017، والتي عادت من جديد تفعيلا للمصالحة الخليجية التي وقعت عليها الدول الأربع وهي مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، في "قمة العلا" التي أقيمت أوائل يناير بالسعودية.

 

وتشمل شروط السفر إلى قطر ما يلي:

 

- يجب على جميع الركاب الذين يصلون إلى قطر تحميل تطبيق "احتراز" "EHTERAZ" على هواتفهم المحمولة، قبل السفر وملء البيانات المطلوبة.

 

فيما يتعلق بالدول المدرجة في "القائمة الخضراء" وتضم كلا من: سلطنة عمان، بروناي دار السلام، تايلاند، الصين، فيتنام، ماليزيا، كوريا الجنوبية، سنغافورة، اليابان، ميانمار، جزر المالديف، أستراليا، نيوزيلندا، المكسيك، كوبا، موريشيوس، أيسلندا، أيرلندا، يتم قبول الركاب القادمين من هذه الدول على متن الرحلات المتجهة إلى مطار حمد الدولي، ويجب إبلاغهم بما يلي:

 

- سوف يطلب من الركاب إجراء اختبار PCR عند وصولهم إلى المطار

 

- توقيع تعهد بالحجر الذاتي لمدة أسبوع (حجر منزلي)

 

- يتوجه المسافر إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة في اليوم السادس من وصوله لإجراء اختبارPCR ، ووفقا للنتيجة سوف يتبع الركاب بعد ذلك باقي الإجراءات المنشورة على موقع وزارة الصحة العامة.

 

- يعفى المسافر من إجراء اختبار PCR عند وصوله إلى المطار في حال كان يحمل شهادة  (كوفيد-19) خالية من الأمراض من مركز طبي معتمد من بلد مغادرته، بشرط أن يكون تاريخ هذه الشهادة لا يتجاوز 48 ساعة قبل وقت السفر، ثم يتم اتباع باقي الإجراءات المذكورة أعلاه.

 

وفيما يتعلق بالدول الأخرى غير المدرجة في "القائمة الخضراء"، وليس لديها مراكز طبية معتمدة لاختبار كورونا (كوفيد-19)، يتم قبول الركاب القادمين من هذه الدول على متن الرحلات المتجهة إلى مطار حمد الدولي ، ويجب إبلاغهم بما يلي:

 

- حجز فندق حجر صحي لمدة أسبوع عبر موقع "اكتشف قطر" قبل الوصول.

 

- سيقوم الراكب بإجراء اختبار PCR في اليوم السادس من الحجر الصحي الفندقي، ووفقا للنتيجة سوف يتبع الركاب بعد ذلك باقي الإجراءات المنشورة على موقع وزارة الصحة العامة.

 

بالنسبة للمواطنين القطريين، وأزواجهم، وأبنائهم، ومرافقيهم حاملي الإقامة الدائمة:

 

- يمكنهم السفر والعودة بحرية في أي وقت شريطة اتباع التعليمات المذكورة أعلاه حسب البلد الذي قدموا منه.

 

- سيتم إعفاء الركاب الخاضعين لشرط الحجر الصحي الفندقي المذكور أعلاه من تحمل تكلفة الفندق، في حالة تلقيهم علاجا طبيا في الخارج على نفقة الدولة، مثل مرافقيهم المسجلين، وكذلك المسئولين في رحلات العمل، حيث سيتحمل الرعاة تكلفة الفندق حسب الأصول.

 

بالإشارة إلى الركاب الذين يحتاجون إلى الحجر الصحي الذاتي (الحجر المنزلي)، حددت وزارة الصحة العامة فئات المسافرين التي تتطلب الحجر الصحي الذاتي، بغض النظر عن بلد الوصول، ويتم نشر هذه الفئات عبر موقع وزارة الصحة العامة.

 

المواطنون، وأزواجهم، وأبناؤهم، وأصحاب الإقامة الدائمة، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي:

 

- يمكنهم العودة إلى دولة قطر في أي وقت شريطة التزامهم بسياسة السفر والعودة.

 

- يتحملون تكلفة الحجر الصحي الفندقي لمدة أسبوع، بشرط أن يتم الحجز عن طريق "اكتشف قطر".

 

- في حالة تطبيق شروط الحجر الصحي الفندقي، ستغطي الحكومة تكاليف الحجر للمرضى الذين يتلقون العلاج في الخارج على نفقة الدولة ومرافقيهم، وكذلك الحال بالنسبة للموظفين الموجودين في مهام رسمية.

 

أما الضوابط الخاصة بالمقيمين:

 

- يمكن للمقيمين في الخارج العودة إلى دولة قطر، اعتبارا من 1 أغسطس، من خلال التقدم للحصول على "تصريح دخول استثنائي" من خلال موقع "بوابة قطر".

 

- يجب على صاحب العمل تقديم طلب "تصريح دخول استثنائي" لموظفي الشركة أو المعهد إلكترونيا عبر موقع "بوابة قطر"، وتنطبق عملية مماثلة على عاملات المنازل.

 

- سيحصل المقيمون الموجودون حاليا في دولة قطر والذين يرغبون في السفر والعودة تلقائيا على "تصريح دخول استثنائي" عند المغادرة، وسيتمكن المقيم أو صاحب العمل من طباعة التصريح من موقع وزارة الداخلية في أي وقت بعد مغادرتهم، ولن يلزم تقديم الطلبات بعد الآن من خلال موقع "بوابة قطر" الإلكتروني، وسيكون التصريح متاحا تلقائيا عند تسجيل مغادرة المقيم لدولة قطر، وهذه الخدمة غير متاحة للمقيمين خارج الدولة حاليا، ولا يزال يتعين عليهم الحصول على "تصريح عودة استثنائي" عبر موقع "بوابة قطر"، إذا كانوا يرغبون في العودة إلى قطر.

 

فئات المسافرين الذين يمكنهم دخول قطر بدون "تصريح دخول استثنائي" هم:

 

- المواطنون القطريون وأزواجهم وأبناؤهم، باستخدام جوازات سفرهم فقط، ومرافقيهم من العمالة المنزلية (على كفيلهم الشخصي أو برفقة أحد أقاربهم من الدرجة الأولى).

 

- مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي (باستخدام جوازات سفرهم فقط)، وأي من مرافقيهم سواء عمال الخدمة المنزلية، أو أقاربهم من الدرجة الأولى، والمقيمين في مجلس التعاون.

 

- حاملو الإقامة الدائمة.

 

- حاملو البطاقات الدبلوماسية والإدارية الصادرة عن وزارة الخارجية (قسم المراسم).

 

- القوات الأمريكية، وقوات الناتو، وعائلاتهم الحاصلين على بطاقات عسكرية، وتعليمات نقل معتمدة، الهويات العسكرية وأوامر الحركة.

 

فئات الركاب المطلوب حصولهم مسبقا على "تصريح دخول استثنائي" تشمل:

 

- المقيمين في دولة قطر وحاملي الوثائق القطرية، والزائرين الحاصلين على تصريح دخول استثنائي صادر عن اللجنة العليا لإدارة الأزمات.

 

- تمنح التأشيرة الفورية للوافدين حديثي الولادة المولودين خارج الدولة حتى سن 6 أشهر، ويجب أن يرافقهم على الأقل أحد والديهم المقيمين في قطر، بشرط أن يكون أحدهما على كفالة الآخر، أو كلاهما لديه تصريح إقامة ساري المفعول في دولة قطر برعاية مؤسسة، ولديه تصريح دخول استثنائي مسبق.

 

- لن تمنح التأشيرة المذكورة أعلاه إذا كانت الأم على كفالة والدها، أو كان أحدهما غير مقيم في الدولة.

 

فئات الركاب الذين تم إعفاؤهم من الحجر الفندقي:

 

- المسافرون الذين تبلغ أعمارهم 60 سنة فأكثر، الوافدون إلى البلاد ومرافقيهم من أقاربهم من الدرجة الأولى (الأب، الأم، الزوج، الزوجة، والأطفال فقط)، وينطبق هذا الاستثناء على العمالة المنزلية المصاحبة لهم الذين يكفلونهم، أو يكفلونهم أقرباء من الدرجة الأولى.

 

- الركاب القصر الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة والقادمين إلى البلاد بمفردهم.

 

-  الأمهات والآباء مع أبنائهم دون سن الخامسة أو أقل.

 

- الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة حددتهم وزارة الصحة العامة (يتم تحديد قائمة محدثة).

 

- فقط حاملو جوازات السفر الدبلوماسية القطرية، ومرافقيهم من أقارب الدرجة الأولى، أو عمال الخدمة المنزلية، ولا ينطبق هذا الإعفاء على حاملي جوازات السفر الخاصة، الذين لديهم ختم دبلوماسي على صفحات جوازات السفر.

 

وأوضحة السلطات القطرية شروطا خاصة أخرى تتضمن الآتي:

 

- جميع الركاب القادمين أو عن طريق الترانزيت من المملكة المتحدة، هولندا، جنوب أفريقيا، والدنمارك، يخضعون جميعا للحجر الصحي الفندقي دون أي استثناءات، باستثناء أعضاء البعثات الدبلوماسية الأجنبية، وأولئك الذين لديهم إقامة دبلوماسية أو إدارية، وبطاقات الهوية الصادرة عن وزارة الخارجية.

 

- يجب على الركاب القادمين من الدول الخضراء الإقامة لمدة 7 أيام على الأقل في هذه البلاد، بحيث يمكن إعفاؤهم من الحجر الصحي الفندقي وإخضاعهم للحجر المنزلي.

 

- يجب مراعاة أسباب إعفاء الراكب من الحجر الصحي الفندقي، والتأكد من وضوحها عند إعفاء الراكب.

 

- التأكد من صحة بيان الحجز الفندقي الذي تم عبر موقع "اكتشف قطر"، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني، أو الاتصال بهم، أو إظهار إيصالات الدفع.

 

- المقيمون في دولة قطر عند تغيير وثيقة السفر، يجب أن تكون الوثيقة السابقة في حوزة المسافر، وانتهاء صلاحية وثيقة السفر السابقة، وفي حالة عدم حدوث ذلك يجب على المسافر الحصول على تصريح فقدان جواز السفر عن طريق الجهات المختصة في دولة قطر.

 

- العمالة المنزلية المصاحبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي يجب أن تكون برفقة الكفيل، أو أحد أقارب الكفيل من الدرجة الأولى، وإقامتهم صالحة لمدة لا تقل عن 6 أشهر في بلد الإقامة، ويجب إبراز مهنتهم لعامل الخدمة المنزلية أو ما يعادلها، ويجب أن تكون وثيقة السفر سارية لمدة لا تقل عن تلك الخاصة بتصريح الإقامة.

 

- إذا كان الكفيل (رب الأسرة) لديه تصريح دخول استثنائي، فهو يشمل أفراد أسرته المكفولين المرافقين له، وكذلك العمالة المنزلية على كفالته.

 

- إذا كان المقيم مكفولا من قبل مؤسسة وكان قادما برفقة صاحب المشروع، فيمكنه الدخول دون إذن دخول استثنائي مسبق.

 

- لا يتم قبول سوى التقارير الطبية الصادرة عن المستشفيات الحكومية في قطر للأمراض المحددة أو المستشفيات الخاصة منذ اعتمادها من قبل وزارة الصحة العامة القطرية.

 

يمكن الاطلاع على جميع معلومات السفر والاستفسارات عبر موقع وزارة الصحة العامة القطرية بالضغط هنا.

 

إقرأ أيضا:

أولى رحلات مصر للطيران بين القاهرة والدوحة 18 يناير.. تعرف على المواعيد والأسعار

الخطوط الجوية القطرية تستأنف رحلاتها إلى مصر في 18 يناير.. المواعيد والأسعار