بريطانيا تبدأ التطعيم بلقاح كورونا في الصيدليات بهدف توزيع 15 مليون جرعة حتى فبراير

2.6 مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى حتى الآن في المملكة المتحدة

 

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم عبر تويتر بدء حملة التطعيم بلقاح كورونا عبر سلاسل الصيدليات الكبرى في إنجلترا، على أن توزع 200 صيدلية جرعات اللقاح خلال الأسبوعين المقبلين، وتلقى أول جرعة المدرس المتقاعد ديريك ميرش، صاحب الـ 82 عاما، وزوجته في صيدلية "سوبر دراج" في مدينة "جيلفورد" الإنجليزية.

 

وتشمل الصيدليات الـ 6 الأولى التي سيتم فيها توزيع جرعات لقاح كورونا، كل من "بوتس" في مدينة "هاليفاكس"، صيدلية "أندروز"، في "ماكليسفيلد"، صيدلية "أبليتون فيلدج"، في "ويدنس"، صيدلية "كوليمور" في مدينة "إدجوير"، و"وودسايد" في مدينة "تلفورد"، والتي تم اختيارها نظرا لقدرتهم على توصيل أعداد كبيرة من اللقاحات بسرعة، مع إتاحة مساحة للتباعد الاجتماعي، وفقا لما نقله موقع "بي بي سي".

 

ومن المنتظر أن ينضم إليهم ما يصل إلى 70 صيدلية أخرى خلال الأسبوع المقبل، مع إجمالي 200 بحلول نهاية الأسبوعين المقبلين، وفقا لـ "NHS England"، ويعتمد نظام التطعيم على الدعوة بالإسم، حيث سيتم إرسال خطابات للفئات التي لها الأولوية، لتحديد موعد في إحدى الصيدليات، أو في مركز التطعيم من خلال خدمة حجز التطعيم "NHS Covid-19".

 

ويمكن لأي شخص لا يرغب في السفر إلى هذه المواقع أن يحصل على التطعيم من قبل خدمة الطبيب العام المحلية أو خدمة المستشفيات، حيث يتم تقديم لقاحات "فايزر-بيونتك"، و"أوكسفورد-أسترازينيكا" حاليا في أكثر من ألف موقع، من بينها 200 مستشفى و800 موقع بقيادة خدمة الطبيب العام، و7 مراكز تطعيم جماعية، بمعدل واحد في كل منطقة إنجليزية.

 

جدير بالذكر أنه حتى الآن، تلقى أكثر من 2.6 مليون شخص في المملكة المتحدة جرعتهم الأولى، وتهدف الحملة إلى تطعيم 15 مليون شخص ضمن الـ 4 فئات التي لها الأولوية، وهم المقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها، وموظفي التأمين الصحي البريطاني "NHS"، ومن تزيد أعمارهم عن 70 عاما، والمعرضين صحيا للخطر، بحلول منتصف فبراير.

 

كورونا في المملكة المتحدة

 

يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه المملكة المتحدة أكبر عدد من الوفيات اليومية بسبب فيروس كورونا منذ بداية انتشار الوباء، حيث أعلنت الحكومة عن وفاة 1564 حالة أخرى خلال 28 يوما من ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي الوفيات إلى 84,767 حالة، في حين بلغ إجمالي الإصابات أكثر من 3.2 مليون وفقا لأحدث الإحصائيات على موقع "WorldoMeter".