لبنان تعلن الإغلاق الكامل حتى 25 يناير.. وإلزام الوافدين من القاهرة بالحجر الفندقي

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء اللبنانية، مساء أمس الإثنين، أنه تم الاتفاق على قرار الإغلاق الكامل اعتبارا من صباح يوم الخميس الموافق 14 يناير الجاري، وحتى صباح يوم الإثنين 25 يناير، وذلك بناء على توصية اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة التدابير والإجراءات الوقائية لمواجهة تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19" في لبنان، وعالميا.

 

وتم إقرار مجموعة الإجراءات والتدابير الاحترازية خلال اجتماع اللجنة الوزارية أمس 11 يناير 2021، وتمت مناقشتها خلال اجتماع المجلس الأعلى للدفاع اللبناني، وبعد موافقة الرئيس اللبناني، ورئيس الوزراء، وتتضمن ما يلي:

 

- إلزام الوافدين من كل من بغداد، إسطنبول، إضنا، القاهرة، أديس أبابا، بالإقامة على نفقتهم 7 أيام في أحد الفنادق، والخضوع لفحص PCR في اليوم الأول عند وصولهم، وفحص آخر في اليوم السادس، حيث تشكل 85% من عدد الحالات الإصابات من الوافدين من أصل 500 حالة وافدة شهريا.

 

- تقليص حركة المسافرين في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، اعتبارا من نهار الإثنين الموافق 11 يناير 2021، لتصبح 20% مقارنة مع أعداد المسافرين القادمين في شهر يناير 2020.

 

- يخضع القادمون لفحص PCR الفوري بالمطار، وفحص آخر بعد أسبوع من وصولهم، ويمضي خلاله المسافرون القادمون فترة حجر إلزامي في أحد الفنادق، لمدة أقصاها 72 ساعة، لحين صدور نتائج فحص المطار، وبتابعون الحجر بعدها في مكان إقامتهم إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، وفي حالة النتيجة الإيجابية يتبع تعليمات وزارة الصحة العامة بهذا الخصوص.

 

- يستثنى من الحجر الإلزامي الدبلوماسيون، وعائلاتهم، والوفود الرسمية، وضباط وعناصر الأمم المتحدة.

 

- ويستثنى من الحجر أيضا الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الخاص بكورونا، بموجب تقرير أو سجل طبي، ويخضعون فقط لفحص PCR الفوري في المطار، على سبيل الاحتياط.

 

- منع حركة المسافرين القادمين عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية، باستثناء العابرين ترانزيت، ودون أن يشمل ذلك عمليات الشحن.

 

- التأكيد على القادمين إلى لبنان وجوب تعبئة الاستمارة المخصصة للوافدين من خلال التطبيق الإلكتروني "#معا_ضد_الكورونا Ma3an App"، المعد من قبل وزارة الصحة العامة، على أن تتولى شركات الطيران التأكد من حيازة المسافر على متنها لنتيجة فحص PCR سلبية، وتعبئته لهذه الاستمارة قبل السماح له بالصعود إلى الطائرة القادمة إلى لبنان.

 

- يمنع الخروج والولوج إلى الشوارع والطرقات اعتبارا من الساعة 5 صباح يوم الخميس الموافق 14 يناير، وحتى الساعة من صباح يوم الإثنين 25 يناير 2021.

 

وفيما يلي نص قرار رئاسة الوزراء اللبنانية بشأن الإغلاق الكامل: