عبور أول طائرة قطرية أجواء الإمارات بعد فتح المجال.. و70 رحلة متوقعة بين البلدين يوميا

أعلن سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، عن عبور أول طائرة قطرية الأجواء الإماراتية، وذلك في أعقاب إعادة فتح المجال الجوي واستئناف الحركة الجوية بين الدولتين.

 

وقال السويدي لجريدة "البيان" الإماراتية، إن الطائرة كانت لرحلة لطيران تابعة للخطوط الجوية القطرية قادمة من ملبورن الأسترالية إلى الدوحة، مشيرا إلى أنه حسب الأوضاع الحالية من المتوقع أن تصل عدد الرحلات الجوية بين الإمارات وقطر ما بين 60 إلى 70 رحلة يوميا.

 

وأضاف أنه فور صدور التوجيهات بفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بين دولة الإمارات وقطر، قامت الهيئة العامة للطيران بعقد اجتماع تنسيقي مع منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، والاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، وبحضور ممثلين عن هيئة الطيران المدني في قطر، والخطوط الجوية القطرية، للتأكد من جاهزية كافة الأطراف لإعادة فتح المجال الجوي بين الدولتين.

 

وأوضح أنه في أعقاب الاجتماع تم إلغاء جميع الإجراءات المتخذة سابقا والتي كانت تحول دون استئناف الحركة الجوية، مؤكدا أن جميع الترتيبات التنظيمية والقانونية والإجرائية أصبحت جاهزة لقيام شركات الطيران الإماراتية والقطرية بتشغيل رحلات متبادلة بين البلدين أو عبور أجواء البلدين.

 

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن إعادة فتح المجال الجوي واستئناف الحركة الجوية بين الإمارات وقطر، اعتبارا من السبت الماضي، وذلك عقب توقيع بيان العلا المتضمن اتفاق التضامن الدائم.

 

وقالت الهيئة إنها سوف تستأنف الرحلات الجوية المجدولة وغير المجدولة بين الدولتين بالتنسيق مع هيئات الطيران المدني، وشركات الطيران الوطنية في دولة الإمارات.