شركات السياحة الأجنبية تستحوذ على 90% من حجوزات العائدين إلى الكويت وتتحكم في الأسعار

شكل قرار مجلس الوزراء باستئناف حركة الرحلات التجارية بمطار الكويت الدولي ابتداء من 2 يناير 2021، بالإضافة إلى إعادة تشغيل منصة (بالسلامة) لعودة العمالة المنزلية بعض الانتعاش لدى مكاتب السياحة والسفر في البلاد.

 

وخلال جولة قامت بها جريدة "الأنباء" الكويتية على عدد من مكاتب السياحة والسفر، قال مسئولوها إن بعض المكاتب شهدت رواجا في المبيعات، حيث ارتفعت حصتها من بيع التذاكر نحو 10% من إجمالي الحجوزات على متن الرحلات من وإلى الكويت، بعدما كانت 5% خلال الأيام التي سبقت تفعيل منصة "بالسلامة".

 

لكنهم في الوقت نفسه أشاروا إلى أن مكاتب السفر خارج الكويت ومن الدول المحظورة باتت تستحوذ على نحو 90% من إجمالي حجوزات الرحلات القادمة إلى البلاد، ما يجعلها تتحكم بالأسعار ولها أفضلية على المكاتب المتواجدة في الكويت، والتي يتبقى لها عدد محدود من المقاعد في كل رحلة، والتي تتركز على درجة رجال الأعمال في معظمها، وعدد بسيط في الدرجة الاقتصادية على متن الطائرة.

 

وأكد مسئولو مكاتب السفر، أنه على الرغم من إعادة تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي مازالت مكاتب السياحة والسفر تواجه خسائر فادحة تسببت في إغلاق وإفلاس بعضها منذ تفشي فيروس كورونا، كما أن قرار السلطات بمنع استقبال مواطني 35 دولة فاقم تلك الخسائر بشكل كبير، خصوصا بعد إضافة بريطانيا إلى قائمة الدول المحظورة.