شروط دخول القطريين إلى السعودية فحص PCR والحجر الصحي

بعد إعلان السعودية فتح حدودها مع قطر في قمة العلا، يتعين على المواطنين القطريين الالتزام بالشروط التي حددتها وزارة الداخلية السعودية من أجل الدخول إلى أراضي المملكة.

 

ومن أبرز تلك الشروط في ظل جائحة كورونا، إجراء فحص مخبري بتقنية (PCR) والحجر الصحي المنزلي لمدة 3 أيام، أو الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام، وفقا لموقع قناة العربية السعودية.

 

ويتم الفحص المخبري بالكشف عن البيولوجيا الجزيئية من خلال أخذ عينات تنفسية، للبحث فيها عن وجود الفيروس، وتسمح العينة المأخوذة بالحصول على حمولة فيروسية، وبالتالي يتم معرفة ما إذا كانت محملة بالفيروسات أم لا.

 

ولتسهيل تنفيذ هذا الشرط، وفرت وزارة الصحة طواقم طبية عند منفذ سلوى الحدودي مع قطر، لفحص القادمين قبل دخولهم إلى الأراضي السعودية وتوقيع التعهد بالالتزام بالحجر المنزلي، في الوقت الذي بدأت فيه الجهات المعنية في المنفذ التهيئة ورفع الحواجز وتأمين الكوادر العاملة.

 

يشار إلى أن فتح الحدود، أتى بعدما أكد بيان القمة الـ41 لمجلس التعاون لدول الخليج العربي الثلاثاء الماضي في العلا على وحدة الصف الخليجي وتكاتف دول المجلس في وجه التهديدات والتدخلات.

 

كما شدد على طي صفحة الماضي، بما يحفظ أمن واستقرار الخليج، وتم الاتفاق على عدم المساس بسيادة وأمن أي دولة، وتنسيق المواقف السياسية لتعزيز دور مجلس التعاون، ومكافحة الجهات التي تهدد أمن دول الخليج، وتعزيز التعاون في مكافحة التنظيمات الإرهابية.