تعرف على مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر ومراحل تطوير نقاطه

مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، يضم 25 نقطة تمتد لمسافة 3500 كم ذهابا وعودة من سيناء حتى أسيوط، حيث يحوى كل موقع مرت به العائلة على مجموعة من الآثار في صورة كنائس أو أديرة أو آبار مياه، بالإضافة إلى مجموعة من الأيقونات القبطية الدالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع، وفقا لما أقرته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر.

 

واهتمت وزارة السياحة والآثار، بتطوير مواقع الآثار القبطية التي مرت بها العائلة المقدسة أثناء رحلتها فى مصر، حيث تم توثيق وترميم وتطوير محطات رحلة العائلة المقدسة، منها الإنتهاء من ترميم كنيسة أبي سرجة بمصر القديمة، وترميم كنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد أبانوب بسمنود فى عام 2016.

 

كما تم الانتهاء من عدد كبير من المباني المتضررة من السيول فى أديرة وادي النطرون، وهي دير السريان، ودير البراموس، ودير الأنبا بيشوي، بالإضافة إلى الإنتهاء من مشروع صيانة وترميم موقع شجرة وبئر مريم بالمطرية خلال عام 2019.

   

 

وتقوم الوزارة حاليا بأعمال مشروع متكامل لترميم كنيسة السيدة العذراء مريم بجبل الطير، وذلك بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية.

 

وعن التوثيق على قائمة التراث العالمى بمنظمة اليونسكو، في 12 يونيو 2018، صدر القرار الوزاري رقم 193 لسنة  2018 بشأن إعداد الدراسات الخاصة بالمواقع الأثرية الموجودة على مسار رحلة العائلة المقدسة، ووضع المسار على  قائمة التراث اللامادي لمنظمة اليونسكو.

 

 

وفى مارس 2020، انتهت وزارة السياحة والآثار من إعداد ملف موثق بالاحتفالات المرتبطة بمسار رحلة العائلة المقدسة وفق ضوابط منظمة اليونسكو وتسليمه للجنة الوطنية بباريس، وذلك من خلال عدة إجراءات، اعتبار التاريخ الموافق 24 بشنس (1 يونيو) موعد دخول العائلة المقدسة مصر، طبقا للكنيسة القبطية، وكل مظاهر الاحتفالات والموالد في هذا اليوم هو مقصد ملف اللجنة.

 

بالإضافة إلى اعتماد خريطة مسار رحلة العائلة المقدسة التي تحمل توقيع البابا شنودة كخريطة استرشادية بكافة أعمال اللجنة، وتجميع كافة المادة التوثيقية للاحتفالات الموجودة التي تقام في الأديرة المصرية.

 

كما تم رصد الاحتفالات المقامة على محطات رحلة العائلة المقدسة في محافظات كل من القاهرة الكبرى، البحيرة، كفر الشيخ، الغربية، الشرقية، المنيا، أسيوط، وعمل كتالوج صور يرصد الاحتفالات المقامة على محطات رحلة العائلة المقدسة فى المحافظات .

 

وفي يناير 2020، تم الإنتهاء من إعداد ملف لإدراج الأديرة القبطية بوادي النطرون على قائمة التراث العالمي بعد مراجعته من قبل خبراء من منظمة إيكروم الشارقة.

 

كما قامت الهيئة العامة للتنمية السياحية، بإعداد مخطط استثماري لعمل مشروعات تخدم المسار مثل فنادق ايكولودج ومحلات وبازارات وكافيتريات، وتم وضع خطة لتدريب المجتمع المحلى، وسيتم البدء في تنفيذها في أقرب فرصة ممكنة.

 

 

وفيما يلي تفاصيل رفع كفاءة المناطق التالية:

 

- مصر القديمة: تم إعادة رصف الشوارع المؤدية على مجمع الأديان، وتنفيذ ازدواج الطريق، وإنشاء طريق بديل لوسائل النقل العام، ووضع العلامات الإرشادية والبرجولات، وإنشاء بوابات سياحية للمنطقة تحمل أيقونة العائلة المقدسة على مسافة بين 800 م إلى 1 كم من موقع المزار.

 

- كنيسة المعادي: تم السير في إجراءات إنشاء مرسى نيلى واستصدار الموافقات اللازمة من مجلس الوزراء، وإنشاء منطقة خدمات ومرافق للزائرين، وأماكن انتظار.

 

- المطرية: تم كسوة أسوار الكنيسة ودهان المباني المحيطة، ورفع كفاءة البئر، وإنشاء مركز للزائرين، ودورات مياه.

 

 

- كفر الشيخ: تم تطوير الكنيسة والشارع المؤدي إليها، ودهان الواجهات، وزراعة النخيل، وإنشاء ساحة لانتظار السيارات وبجوارها حديقة، وإنشاء دورات مياه ومظلات وكافيتريات، كما جارى التفاوض مع وزارة الزراعة استغلال قطعة أرض تابعة لها محيطة بالمنطقة لإنشاء بازارات.

 

- تل بسطا: تم تجديد قاعة العرض الأثرى، وإنشاء بوابات سياحية، وبناء سور حديدى للحفاظ على الآثار، وإنشاء غرف للأمن والتفتيش، وإقامة برجولات سياحية ودورات مياه، ووضع لافتات إرشادية ومرورية، وإعداد مسار سياحي البئر الأثرية لتسهيل.

 

- سمنود: وهو المشروع الرائد لباقي النقاط على مسار العائلة المقدسة (نسبة الإنجاز 100% بتكلفة 7,5 مليون جنيهاً)، حيث تم تطوير منطقة السوق التي كانت تعاني من العشوائية ما يتسبب في صعوبة وصول الزائرين إلى الكنيسة، ورفع كفاءة وتوحيد واجهات المحلات، وإنشاء حاجز لضبط المرور في المنطقة، وتبليط الأرضيات باستخدام الإنترلوك، وإنشاء ساحة لانتظار السيارات في نهاية الميدان، و إنشاء نافورة في الميدان وإنارة المنطقة، وإنشاء عدد (2) بوابة.

 

- وادي النطرون: تم رصف 24 كم طرق دائرية تصل الأديرة بعضها بالبعض، وإنشاء بوابات عند المدخل وعند دير السريان وعند دير الباراموس، وتنفيذ أعمال إنارة بالتنسيق مع محافظة البحيرة، وإنشاء مواقع توقف في أثناء زيارة الأديرة.

 

- المنيا: تم ترميم الكنيسة، بالإضافة إلى إقامة مبنى فندقى من دورين متوافق مع الطابع التاريخي للمنطقة، وإقامة دورات مياه، ودهان المقابر المحيطة لتجميل المكان، وإنشاء سور وجدارية، بالإضافة إلي قيام الوزارة بإنشاء طريق بديل بطول 1,2 كم بديلاً عن الطريق القديم بطول 18 كم المحاذي لترعة.

 

- جبل درنكة / دير المحرق: تم إنشاء بوابات، ووضع اللافتات الإرشادية باللغتين العربية والإنجليزية، وتأهيل ورصف الطرق المؤدية إلى جبل درنكة، وإزالة القمامة.

 

 

- الفرما: تم رصف 5 كم وجارى استكمال أعمال الرصف لـ 20 كم، وستقوم محافظة بورسعيد بتوفير الخدمات اللوجيستية.