خطة "الهجرة" و"السياحة" لسفر المصريين العالقين في الخارج.. وتخصيص خط ساخن للشكاوى

استقبل اللواء مازن فهمي، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات والمصريين بالخارج، الدكتور مجدي شلبي، رئيس قطاع الشركات السياحية والمرشدين السياحيين بوزارة السياحة والآثار، لتنسيق الجهود لحل مشكلات المصريين العالقين، بمخاطبة شركات السفر للخارج، الوارد أسماؤها في شكاوى المواطنين، لترتيب تولي تلك الشركات تفويج وتنظيم سفر العالقين بدولة الإمارات، ممن يمتلكون إقامات سارية بدولة الكويت.

 

من جانبه، أكد اللواء مازن فهمي أن وزارة الهجرة تتواصل بشكل مستمر مع المصريين بالخارج وممثلي الجاليات بالخارج لمعرفة أعدادهم، ومتابعة موقف تسكينهم، وأضاف أن هناك دورا وطنيا على الشركات لتسهيل الإجراءت للمصريين العالقين بالخارج، وحل أي مشكلة لحين انتهاء الأزمة، والتنسيق فيما يتعلق بجدول الإخلاء أو مواعيد الرحلات، مشيدا بجهود وزارة السياحة والآثار، في التواصل مع الشركات للتيسير على المصريين العالقين.

 

وكشف فهمي، أن هناك 29 شركة خرج المصريون عن طريقها، والتي وردت في شكاوى المصريين بالخارج، والذين بلغت أعدادهم 1774 مصريا في الإمارات العربية، ونحو 700 في دول أخرى، ممن تقدموا بالشكوى لوزارة الهجرة لحل مشكلاتهم، مؤكدا أن المواطن المصري على رأس أولويات الدولة المصرية.

 

في هذا السياق، قال مجدي شلبي، إنه تم التواصل مع الشركات السياحية لمعرفة أعداد المسافرين وموقفهم الحالي، تلافيا لأي مشكلات تنتج عن التأخير، حتى عودة حركة الطيران مجددا، مشيرا إلى أن وزارة السياحة خصصت خطا ساخنا للتواصل عبر الرقم (19654) لتلقي استفسارات وشكاوى المصريين العالقين، والعمل على حلها مع شركات السياحة.

 

وأوضح شلبي أنه سيتم التواصل مع الشركات وتحديد مواعيد لتسفير العالقين، حسب المقاعد المتاحة على الطيران الكويتي، والتنسيق مع وزارة الهجرة، بهذا الشأن، مؤكدا أن المادة "13" تلزم شركات السياحة بإخطار وزارة السياحة بالرحلات، وإلا سيتم اتخاذ إجراء ضدها.

 

وأشار إلى الاستمرار في متابعة موقف الحجز للباقين، والتواصل المستمر مع باقي الشركات التي قامت بتسفير العالقين، لمعرفة موقف الحجوزات وتوافر المقاعد والرحلات.

وفي سياق متصل، طالب اللواء مازن فهمي المصريين العالقين بتفهم طبيعة الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، والتعاون لعبور هذه الأزمة الطارئة، واحترام القوانين والقواعد المطبقة في الدول المضيفة، حتى فتح الأجواء مجددا.

 

وتجدر الإشارة إلى أن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، كانت قد أعلنت عن نجاح جهود الوزارة أمس الإثنين في توفير إقامات لعدد 686 مواطنا مصريا من العالقين بالإمارات الراغبين في التوجه للكويت، منهم 300 بدار إقامة مع توفير وجبات، و386 آخرين بفنادق في كل من دبي والشارقة.

وأشادت وزيرة الهجرة بالدور الوطني لتكاتف الجهود العربية خاصة قرار دولة الإمارات العربية الشقيقة بمد التأشيرات لمدة شهر، لإعطاء فرصة لحين فتح حدود الدول التي أعلنت إغلاقا مؤقتا، فضلا عن تيسير السلطات الإماراتية ودعم جهود إعادة تسكين وتفويج المجموعات المصرية التي كان مقرر لها التوجه إلى الكويت.

 

جاء ذلك عقب إعلان دولة الكويت الشقيقة إعادة فتح أبوابها مرة أخرى أمام القادمين إليها اعتبارا من 2 يناير 2021، وأشادت وزارة الهجرة المصرية باستجابة السلطات الكويتية لاستيعاب العمالة العائدة.