أسبانيا تفرض قيودا صارمة على احتفالات الكريسماس للسيطرة على كورونا

مدريد تغلق حدودها حتى 6 يناير المقبل والسفر مسموح فقط للزيارات العائلية

جزر البليار والكناري تشترط اختبار PCR سلبي للأجانب الوافدين بغرض السياحة

إقليم كاتالونيا تحت الإغلاق حتى 11 يناير.. ومد عمل الفنادق حتى الـ1 صباحا في الكريسماس ورأس السنة

 

في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، أعلنت عدة مناطق في أسبانيا قيودا صارمة خلال فترة عيد الميلاد، من أجل السيطرة على تأثير السفر والزيارات الاجتماعية خلال الاحتفالات، على الوضع الوبائي في البلاد.

 

ووفقا للخطة التي وضعتها وزارة الصحة الأسبانية، والتي تمت الموافقة عليها من قبل لجنة من رؤساء الصحة الإقليمية، فمن المقرر أن تقتصر كل التجمعات على 10 أشخاص فقط، فيما تم تحديد حظر التجول بعد الساعة الواحدة والنصف صباحا خلال عشية عيد الميلاد، ورأس السنة الجديدة، وكذلك اقتصار السفر بين المناطق على زيارة الأهل والأشخاص المرتبطين بعلاقات وثيقة، بحسب ما نقلته صحيفة "El Pais" الأسبانية.

 

وكانت الخطة قد تمت الموافقة عليها في 2 ديسمبر الماضي، ولكن الوضع الوبائي في أسبانيا ساء منذ ذلك الحين، حيث ارتفع العدد التراكمي للحالات لكل 100 ألف نسمة إلى 214 يوم الجمعة الماضية، وفي عديد من المناطق، تجاوز معدل الإصابة الآن 250 حالة يوميا، وهو ما تعتبره وزارة الصحة للإشارة إلى حالة "الخطر الشديد"، مما دفع كثير من السلطات الإقليمية إلى إدخال قواعد أكثر صرامة خلال فترة عطلة عيد الميلاد.

 

مدريد

وبناء عليه، بدأت العاصمة الأسبانية مدريد في إغلاق كامل للحدود، والذي يستمر حتى 6 يناير، مع السماح بالسفر فقط من أجل رؤية العائلة والأشخاص المرتبطين بعلاقات وثيقة، ويوم الجمعة الماضي، خفضت الحكومة الإقليمية القيود المفروضة على التجمعات الاجتماعية من 10 إلى 6 أشخاص من أسرتين كحد أقصى، وذلك خلال أيام 24، 25، و31 ديسمبر، و1 و6 يناير.

 

كما دعت السلطات الإقليمية المواطنين إلى ارتداء الكمامات في جميع الأوقات، ما عدا الأكل والشرب، سواء في المنازل أو في المطاعم، وسيتم تأجيل حظر التجول ليبدأ من الساعة الواحدة والنصف صباحا خلال أيام 24 ديسمبر، و1 يناير، مع خضوع 6 مناطق للرعاية الصحية إلى الإغلاق الحدودي حتى 28 ديسمبر.

 

إقليم كاتالونيا

 

ومنذ 21 ديسمبر وحتى 11 يناير، بدأت كاتالونيا في تطبيق قيودا أكثر صرامة فيما يتعلق بفيروس كورونا، حيث ستبقي حدودها مغلقة باستثناء الزيارات لرؤية العائلة، وستقتصر التجمعات الاجتماعية على 6 أشخاص، باستثناء أيام 24 و25 و26 و31 ديسمبر، و1 و6 يناير، عندما سيتم زيادة الحد إلى 10 أشخاص ولكن فقط بين أفراد أسرتين مختلفتين.

 

وكذلك سيتم تمديد حظر التجول الساري حاليا من 10 مساء حتى 6 صباحا، أما في عشية عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، سيبدأ من 1 صباحا، ويوم 5 يناير من 11 مساء، وفي المطاعم والحانات، سيتم قصر الدخول على 6 أشخاص فقط في كل مجموعة، خلال أيام 24 و25 و26 و31 ديسمبر، و1 يناير، وستتمكن الفنادق من العمل حتى الساعة 1 صباحا ليلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

 

جزر البليار

 

ففي جزر البليار، يجب على جميع الوافدين من مناطق يبلغ فيها العدد التراكمي لإصابات كورونا أكثر من 150 لكل 100 ألف نسمة خلال 14 يوما متصلة، تقديم اختبار "PCR" سلبي، إذا كانوا قادمين من أجل السياحة، أو إجراء اختبار مستضد عند الوصول إذا كان سبب الوصول مبرر.

 

وبالإضافة إلى ذلك، قررت السلطات المحلية في جزيرة مايوركا، قصر التجمعات الاجتماعية على 6 أشخاص فقط من عائلتين مختلفتين، على الرغم من السماح لكل عائلة منفردة بالتجمع، كما سيستمر حظر التجول الليلي بين الساعة 10 مساء والسادسة صباحا حتى عشية عيد الميلاد، ومن المتوقع تعديله في 28 ديسمبر المقبل، وفي المطاعم، سيستمر إغلاق المناطق الداخلية، والسماح بتقديم الطعام فقط في المناطق المفتوحة، كما يجب أن تغلق المطاعم في الـ 6 مساء، أيام الجمعة والسبت، والأيام التي تسبق العطلات الرسمية.

 

أما في مينوركا، يستمر حظر التجول بين الساعة 12 منتصف الليل و6 صباحا، وتقتصر التجمعات الاجتماعية على 6 أشخاص، وفي إيبيزا، تم إقرار الحد الأقصى للتجمعات 6 في الأماكن الداخلية و10 في الأماكن المفتوحة، ويسري عليها نفس فترة حظر التجول.

 

جزر الكناري

 

خلال الفترة من 23 ديسمبر إلى 10 يناير، ستدخل جزر الكناري حظر تجول من الساعة 1 صباحا حتى 6 صباحا، باستثناء عشية العيد الميلاد ورأس السنة الجديدة حيث سيبدأ في الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، وستقتصر التجمعات الاجتماعية على 6 أشخاص، باستثناء أيام 24 و25 و31 ديسمبر، و1 و6 يناير، حيث سيتمكن ما يصل إلى 10 أشخاص من أسرتين من الاجتماع معا.

 

ورغم ذلك، تخضع جزيرة "تينيريفي" لقواعد أكثر صرامة بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، وستظل قيد الإغلاق الحدودي حتى بداية عام 2021، وستقتصر التجمعات الاجتماعية على 4 أشخاص، باستثناء أيام 24 و25 و31 ديسمبر، و1 و6 يناير، حيث يكون الحد الأقصى 6 أفراد من أسرتين، ويسمح للمطاعم فقط بتقديم الطعام في المناطق المفتوحة، وبسعة 50%.

 

أما الوافدون الأجانب إلى الجزر حتى 10 يناير المقبل، فيجب عليهم تقديم شهادات اختبار كورونا سلبية PCR أو TMA، تم إجراؤها خلال 72 ساعة من وصولهم، باستثناء الأطفال دون سن السادسة، بينما يطلب من السائحين الأسبان اختبار مستضد.