عاجل.. سلطنة عمان تغلق حدودها البرية والجوية والبحرية من الغد لمدة أسبوع

أعلنت اللجنة العليا لمكافحة كورونا بسلطنة عمان، اليوم الإثنين، منع الدخول إلى السلطنة والخروج منها عن طريق مختلف المنافذ البرية، الجوية، والبحرية ابتداء من الساعة 1 صباح يوم غد الثلاثاء 22 ديسمبر، ولمدة أسبوع.

 

وأوضحت اللجنة في تغريدة لها اليوم على موقع "تويتر"، أنه تستثنى من  قرار المنع كل من طائرات وسفن الشحن، والشاحنات.

 

جدير بالذكر أن بدر بن سيف الرواحي، مدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة، صرح بأن أول دفعة من لقاح كورونا "كوفيد-19" ستصل إلى السلطنة  الأربعاء المقبل، وهي من نوع لقاح فايزر المصنع باستخدام تقنية الحمض النووي الريبوزي.

 

مؤكدا أنه تم إعداد خطة وطنية لتوزيع اللقاح، كما تم تدریب العاملين الصحيين في كافة محافظات السلطنة على عملية التطعيم، وأشار إلى أن الوزارة قد أعدت استراتیجية للتطعيم بحيث تغطي 60% من السكان، تقسم على مراحل وتبدأ المرحلة الأولى بـ20% من النسبة المستهدفة بسبب محدودية التوريد في الفترة الحالية.

 

وأوضح الرواحي في تصريح عبر تلفزيون سلطنة عمان، أن الفئات المستهدفة في المرحلة الأولى هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض والتي من ضمنها العاملين في الخطوط الأمامية، والمصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن، وسوف يتم البدء بالفئات الأكثر عرضة لمضاعفات المرض مثل كبار السن ومرضى السكري والمصابين بمرض الرئة المزمنة، ومرضى الفشل الكلوي، والعاملين بأقسام العناية المركزة وأقسام رعاية مرضى "كوفيد-19".

 

وقال إن اللقاح سيكون عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يوما وسيعلن عن مراكز التطعيم خلال الأيام القليلة القادمة، وبين مدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة أن السلطنة ممثلة بوزارة الصحة سعت لإيجاد قنوات تشاورية مع عدد من المؤسسات العلمية والمنظمات الدولية وكذلك عن طريق التفاوض المباشر مع عدد من الشركات، وبفضل ذلك كانت من أوائل الدول التي استطاعت الحصول على اللقاح في العام الجاري 2020.