الكويت تتسلم شحنات "فايزر" خلال أيام.. و60 ألف شخص سجلوا للحصول على لقاح كورونا

علمت جريدة "القبس" الكويتية، أن الشركة المصنعة للقاح "فايزر" سوف تسلم وزارة الصحة خلال أيام الجدول النهائي الخاص بفترة الشحن والتوريد، مؤكدة أن اللقاح سيصل البلاد خلال أيام.

 

من ناحية أخرى، وضعت وزارة الصحة لقاح "مودرنا" تحت مرصد المراقبة والتقييم، بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، على استخدام اللقاح.

 

وأكدت مصادر مطلعة في الوزارة لـ "القبس"، أن الوزارة تراقب آخر التطورات والتجارب التي يتم تنفيذها على أكثر من لقاح حول العالم، لحجز كميات منها فور حصولها على الاعتمادات الرسمية، بعد حجزها كميات متفرقة سابقا.

 

وأوضحت المصادر أن تسجيل وترخيص أي لقاح أو دواء مرتبطان بتقدم الشركة المتعهدة باستيراده بطلب رسمي إلى وزارة الصحة، للنظر فيه ثم إصدار الموافقة عليه من عدمها، مبينة أن لقاح مودرنا يعد الثاني بعد لقاح "فايزر- بيونتك" الذي ينال موافقة FDA.

 

وفي سياق متصل، كشف رئيس اللجنة الاستشارية العليا لجائحة كورونا في وزارة الصحة الدكتور خالد الجارالله، أن عدد الراغبين في تلقي تطعيمات كورونا في الكويت من خلال رابط التطعيم الذي أنشأته وزارة الصحة تجاوز 60 ألف شخص، موضحا أن عدد متلقي لقاح فايزر عالميا وصل حتى الجمعة إلى 1.2 مليون شخص.

 

وأضافت المصادر أن الاتفاق المبدئي مع الشركة المتعهدة بتوريد لقاح "مودرنا" يشير إلى استيراد نحو 1.7 مليون جرعة تمنح على شكل جرعتين لكل شخص، موضحة أن الفارق الزمني بين الجرعتين يصل إلى 28 يوما تقريبا، وذلك وفق التوصيات الطبية الصادرة بناء على التجارب السريرية التي جرى تنفيذها خلال المراحل التجريبية، ومن المرتقب أن يستفيد منها 800 ألف شخص، وذلك بعد إتمام عملية التسجيل والاعتماد له محليا، ثم الشحن والتوريد لمستودعات وزارة الصحة الطبية.

 

ولفتت المصادر إلى أن الوزارة تعمل على إنجاز وصول أي لقاحات معتمدة من المنظمات العالمية المتخصصة، بينها لقاحا فايزر، وموديرنا، وذلك بعد مرورها عبر القنوات الرسمية والحصول على موافقات الجهات الرقابية، مشيرة إلى أن الاخير تصل نسبة فعاليته إلى 94.1%، وذلك بعد إجراء تجارب شملت 30 ألف شخص، ونوهت إلى أن الآثار الجانبية له على بعض من يتلقاه وفق الدراسات، تضمنت الصداع والحمى وآلام العضلات والمفاصل، وبدرجات متفاوتة.

 

مخازن اللقاحات

وأوضحت أن إصدار الوزارة أي ترخيص لاستخدام الطوارئ للقاحات المضادة لفيروس كورونا، يجرى بناء على قرار اللجنة الفنية المشتركة بين إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية وإدارة الصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم، وذلك قبل منحه الضوء الأخضر للاستخدام في البلاد، ثم منحه الراغبين في أخذ التطعيمات بعد تحديد الشرائح المستهدفة في المرحلة الأولى عن طريق الوزارة.

 

وأكدت المصادر على جاهزية البنية التحتية لمخازن ومستودعات الوزارة ومرافقها الصحية، لحفظ وتخزين أي لقاح مقبل من دول بعيدة جغرافيا عن الكويت، وبكميات كبيرة، منوهة بأن أغلب اللقاحات الحديثة تتوافر فيها سلسلة التبريد cold chain، وهي عبارة عن سلسلة إمداد ذات درجة حرارة مضبوطة، تحافظ على مدى درجات الحرارة المطلوبة والمحددة للقاحات، وذلك خلال شحنها من مصنع الشركة إلى الجمارك في تلك الدولة، وقبل نقلها لمستودعات الوزارة.

 

سلسلة التبريد

وأضافت أن سلسلة التبريد تعتبر من التدابير ذات الطبيعة التنظيمية والعملية، مشيرة إلى أنها واحدة من أهم مكونات تنظيم التحذيرات المناعية للأمراض المعدية، حيث إن اللقاحات المستخدمة خلال الفترة الحالية تحتاج التزاما صارما بدرجات الحرارة أثناء التخزين والنقل والشحن من دولة لأخرى.