سكان الإمارات والسعودية الأكثر سفرا إلى الخارج في 2021

كشفت دراسة استقصائية حديثة أجرتها شركة يوجوف (YouGov) بالنيابة عن "ريد ترافيل إكزيبشنز"، الشركة المنظمة لمعرض سوق السفر العربي في دبي ATM، أن سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية هم الأكثر عزما للقيام برحلات سفر دولية إلى الخارج عام 2021.

 

وذكرت الدراسة الصادرة أمس الثلاثاء، أن 48% ممن شملهم الاستطلاع في دولة الإمارات يعتزمون السفر إلى الخارج، جاء خلفهم المشاركون من المملكة العربية السعودية، حيث أبدى 46% منهم نيتهم القيام برحلات دولية خارج المملكة في العام المقبل.

 

وركزت الدراسة التي أجريت خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من العام الجاري بعنوان "خطط العطلات العالمية"، على سؤال المشاركين عما إذا كانوا يخططون للقيام برحلات سفر دولية خلال الـ 12 شهرا القادمة.

 

وقالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي، الذي سيقام في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 16 إلى 19 مايو 2021، إنه تم إجراء هذا الاستطلاع قبل الإعلان عن التوصل إلى لقاح فعال ومعتمد ضد فيروس (كوفيد-19)، وهو ما يحمل في طياته مزيدا من الأخبار المبشرة لقطاع الطيران في الشرق الأوسط.

 

وأضافت كورتيس، أن ما يقرب من نصف الذين شملهم الاستطلاع أكدوا أنهم يعتزمون السفر إلى الخارج في عام 2021، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة فقط في حال بدء توزيع اللقاحات في مختلف أنحاء العالم.

 

وتابعت أنه فيما يتعلق بالسفر إلى الخارج، سيبحث العديد من المغتربين عن قضاء عطلة هادئة أو السفر إلى الوطن لرؤية العائلة والأصدقاء، وفقا لما نشرته جريدة "الرؤية" الإماراتية.

 

وأوضحت أنه على صعيد السفر إلى دول المنطقة، فقد كانت الأخبار مبشرة أيضا، حيث أكد نحو ثلث المواطنين الألمان الذين شملهم الاستطلاع أنهم يعتزمون السفر إلى الخارج العام المقبل، وهو شيء إيجابي بطبيعة الحال، إذ تعد ألمانيا واحدة من أكبر الأسواق الأوروبية المصدرة للسياح إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وحسب الدراسة، سجل السياح الألمان 1.8 مليون ليلة فندقية عام 2018. كما أن 316 ألف سائح ألماني زاروا دبي وحدها بين شهري يناير ويونيو من العام الماضي 2019.

 

ضمن الاستطلاع ذاته، جاءت الدنمارك والنرويج وألمانيا ضمن المراكز الخمسة الأولى التي يعتزم مواطنوها السفر إلى الخارج، بنسب 36% و34% و31% على التوالي.

 

وأظهر الاستطلاع أيضاً، أن 5% فقط من اليابانيين ينوون القيام برحلات دولية عام 2021، مقابل 10% للصينيين و14% لمواطني الولايات المتحدة.

 

أما فيما يتعلق بالسفر الداخلي، فقد احتلت تايلاند المرتبة الأولى، حيث أكد 68% من السكان عزمهم على السفر داخل البلاد، جاءت خلفها إندونيسيا بنسبة 61%، مقابل 59% لأستراليا، و55% للصين، ومن ثم ماليزيا بواقع 54%، لتحتل هذه الدول مجتمعةً المراكز الخمسة الأولى على صعيد السفر الداخلي.

 

في هذا الصدد، أبدى 14% فقط من سكان سنغافورة الذي شاركوا في الاستبيان، عزمهم السفر داخل البلاد عام 2021 وهي النسبة الأدنى، تلتها كندا بنسبة 27%، ثم الإمارات بنسبة 35% والسعودية بـ37%، ومن خلفها ألمانيا بنسبة 40%.

 

وأضافت كورتيس، أنه لا شك بأن الكثير من الرحلات الداخلية في آسيا ستكون مرتبطة بشكلٍ وثيق باحتفالات رأس السنة الصينية الجديدة، والتي تصادف يوم 12 فبراير 2021.