ألمانيا تعلن الإغلاق العام حتى 10 يناير المقبل بسبب تفشي كورونا

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأحد فرض الإغلاق العام في البلاد اعتبارا من يوم الأربعاء 16 ديسمبر الجاري، وذلك حتى 10 يناير المقبل، مما سيقلص الحياة العامة بشكل صارم.

 

جاء ذلك عقب مشاورات أجرتها ميركل مع رؤساء حكومات الولايات، والتي أسفرت عن اتفاق أبرمته الولايات مع الحكومة الفيدارلية يقضي باعتماد إغلاق صارم عقب فشل خطط سابقة محلية في كبح تفشي وباء كورونا، الذي بلغ معدلات قياسية في ألمانيا، سواء ما يتعلق بالوفيات أو بالإصابات.

 

وتعود ألمانيا إلى إغلاق عام جديد بعد الأول الذي تم إقراره بين شهري مارس، وإبريل من العام الحالي.

 

ووفقا لما نشره موقع "دويتشه فيله" وتضمن القرار الجديد إغلاق جميع محلات تجارة التجزئة، عدا التي تقدم الاحتياجات اليومية للمواطنين، كما تقرر حظر التجمع والاحتشاد في ليلة رأس السنة على مستوى البلاد، إلى جانب حظر بيع الألعاب النارية قبل رأس السنة، ويشمل الإغلاق المدارس والحضانات اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل.

 

وخلافا للإغلاق الأول ستظل دور العبادة بما فيها الكنائس والمساجد مفتوحة، على أن يتم الالتزام بشدة بقواعد التباعد الاجتماعي، وفي المناسبات الاستثنائية مثل عيد الميلاد على المصلين تسجيل أسماءهم قبل زيارة دور العبادة.

 

وعلى ضوء الإجراءات الجديدة اعتمدت الحكومة الألمانية خطة لتوسيع نطاق واضح لمساعدات مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بالنسبة للشركات المتضررة، خاصة بالنسبة للأوساط التجارية المتضررة من الإغلاق العام.

 

وتقرر زيادة الحد الأقصى لقيمة ما يسمى بمساعدات "التجسير" التي تشمل الفترة بين شهري سبتمبر وديسمبر، لمواجهة كورونا من 200 ألف يورو ليصبح 500 ألف يورو للشركات المتضررة بشكل مباشر وغير مباشر.

 

كورونا في ألمانيا

سجلت إحصائيات حالات كورونا اليومية في ألمانيا أرقاما قياسية سواء في الإصابات أو الوفيات، حتى أن إجمالي عدد حالات الإصابة بلغ نحو 1.3 مليون حالة، بمعدل يومي يتجاوز 20 ألف إصابة منذ بداية ديسمبر الجاري، ووصلت الوفيات نحو 22 ألف حالة حتى الآن.