تعرف على إجازات مصر الرسمية للعاملين بالحكومة والقطاع الخاص في 2021

18 يوما جديدا من الراحة والاسترخاء ينتظروننا في 2021، نعم تلك هي إجازات مصر الرسمية خلال العام المقبل بحسب القوانين الخاصة بالعاملين المدنيين، ونعم سنكون في غاية التفاؤل ونملأها بخطط السفر والتجارب الجديدة في مصر وحول العالم كما تعودنا.

 

وتعتبر مفاجأة الإجازات خلال العام الجديد هي شهر يوليو، الذي يحمل في طياته هدية ثمينة لكل عشاق العطلات الطويلة، وهي إجازة رسمية لمدة 6 أيام متصلة من الإثنين إلى السبت، بدءا من وقفة عرفات وعيد الأضحى، مرورا بذكرى ثورة يوليو المجيدة التي توافق يوم الجمعة رابع أيام عيد الأضحى، وانتهاء بعطلة نهاية الأسبوع يوم السبت 24 يوليو.

 

ولم يختلف عنه شهر مايو كثيرا، حيث يشهد 5 أيام إجازة منفصلة في نفس الأسبوع، هي عيد العمال وشم النسيم وإجازة عيد الفطر المبارك، ولكن مع بعض الترتيبات الخاصة، قد تكون الإجازة الأطول خلال العام، من السبت 1 مايو إلى السبت الموافق 15 مايو.

 

كما سيكون هناك يومان عطلة رسمية في يناير، ويوم واحد في أبريل، ويوم واحد فقط إجازة في يونيو، بالإضافة إلى ورأس السنة الهجرية في أغسطس، ويومين خلال أكتوبر، مع العلم بأنه سيتم استبدال بعضها بيوم الخميس الذي يليها وفقا لقرار الحكومة، الذي صدر في يونيو 2020، باعتبار يوم الخميس التالي لأي مناسبة إجازة رسمية، بدلا من الإجازات التي تأتي في منتصف الأسبوع، مع استثناء أعياد الفطر والأضحى، وعيد الميلاد.

 

وإليك كل الإجازات المتعلقة بالمناسبات والأعياد للعاملين المدنيين بالحكومة أو القطاع الخاص خلال عام 2021:

 

- عيد الميلاد المجيد: الخميس 7 يناير.

 

- ثورة 25 يناير وأعياد الشرطة: الإثنين 25 يناير.

 

- عيد تحرير سيناء: الأحد 25 أبريل.

 

- عيد العمال: السبت 1 مايو.

 

- شم النسيم: الإثنين 3 مايو.

 

- إجازة عيد الفطر المبارك: الخميس والجمعة والسبت 13، 14، و15 مايو.

 

- ذكرى ثورة 30 يونيو: الأربعاء 30 يونيو.

 

- وقفة عرفات: الإثنين 19 يوليو.

 

- عيد الأضحى: الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، الجمعة، 20، 21، 22، و23 يوليو، على أن تكون 4 أيام للعاملين بالحكومة و3 أيام فقط للعاملين في القطاع الخاص.

 

- ذكرى ثورة 1952: الجمعة 23 يوليو. 

 

- رأس السنة الهجرية: الإثنين 9 أغسطس.

 

- ذكرى إنتصارات حرب أكتوبر 1973: الأربعاء 6 أكتوبر.

 

- ذكرى المولد النبوي الشريف: الإثنين 18 أكتوبر.

 

ويتم اعتماد هذه الإجازات سنويا للعاملين المدنيين، بالقطاعات الثلاثة الحكومي والعام والأعمال العام، وفقا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، وقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 للعاملين بالقطاع الخاص، والذي يضمن أحقية حصولهم على إجازات رسمية مدفوعة الأجر في 13 مناسبة وطنية ودينية طوال العام.