"شركات السياحة" تحذر من الإعلانات الوهمية للعمرة.. وتؤكد: لا رحلات إلا بعد وضع الضوابط

أكدت غرفة شركات السياحة، أنه رغم الجهود الحثيثة من كافة الجهات ومن شركات السياحة لتحقيق سفر آمن للمواطنين، فقد تلاحظ فى الآونة الأخيرة انتشار عدد من الإعلانات عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعى والتى تدعى تنظيم رحلات العمرة.

 

ونوهت الغرفة فى بيان لها، أنه لم يتم الإنتهاء من الضوابط المنظمة لرحلات العمرة حتى الآن، مشددة علي أنه حتى يتم وضع تلك الضوابط وإعلانها فلن يتم السماح بتنظيم أى رحلات عمرة تحت أى مسمي وذلك حفاظا على سلامة وحقوق المواطنين.

 

وأهابت الغرفة بالمواطنين الحذر التام من التعامل مع مثل تلك الإعلانات الوهمية حتى لا يقع المواطن فريسة للمستغلين ولعمليات نصب واحتيال، نظراً لعدم قانونية تنظيم رحلات العمرة حالياً بسبب عدم صدور القرارات التنفيذية لها وعدم وجود أى ضامن لتنفيذ الرحلات بالشروط التى تضمن سلامة وحقوق المواطنين، لغياب عناصر الإشراف والرقابة سواء بمصر أو السعودية، وهو الأمر الذى يضع جميع المشتركين فى هذه الاعلانات تحت المسائلة القانونية.

 

وأفادت غرفة الشركات بأنها تعمل بشكل مكثف بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار لإعداد الضوابط المنظمة لرحلات العمرة هذا العام، وأشارت إلى أن التحديات التي تواجه الموسم كبيرة وغير مسبوقة نتيجة لاستمرار انتشار فيروس كورونا، مؤكدة أن كافة الجهات بالدولة تبدي مساندة كبيرة لشركات السياحة فى الإعداد للموسم والضوابط المنظمة له وذلك لتحقيق الهدف الاسمى للجميع وهو الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وتحقيق رحلة آمنة صحيا لهم منذ مغادرة البلاد وحتى العودة سالمين.

 

ولفتت إلى قرار رئيس مجلس الوزراء والذي ينظم العمل بالبوابة وإجراءات السفر من خلالها لعدة أنواع من التأشيرات بضرورة الحصول على باركود من البوابة ومن خلال شركات السياحة التى تعد الجهة الوحيدة بمصر المخول لها تنظيم رحلات العمرة والتعامل مع البوابة.

 

وأكدت أن هناك إلتزاما تاما من شركات السياحة وسلطات كافة المنافذ المصرية بتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء، وما تتضمنه من ضوابط وإجراءات واضحة لتنظيم رحلات العمرة من خلال البوابة المصرية للعمرة فقط.