السعودية تدشن محطة "سال" بمطار الملك خالد لاستقبال لقاحات كورونا منتصف ديسمبر

افتتح وزير النقل السعودي، المهندس صالح الجاسر أمس الأربعاء، مرافق مناولة المواد الطبية في محطة سال للشحن بقرية الشحن النموذجية بمطار الملك خالد الدولي في الرياض والتي تهدف لتمكين نقل لقاحات فيروس كورونا المستجد.

 

وأوضحت الوزارة في بيان لها، إن منظومة النقل والخدمات اللوجستية على أهبة الاستعداد لاستقبال لقاحات فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، من خلال جاهزية المنشآت والإمكانات اللازمة لاستقبال اللقاحات منتصف شهر ديسمبر المقبل، وتوزيعها بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة.

 

وكشفت الوزارة أن المساحة الإجمالية للمرافق الخاصة بشحنات الأدوية والمواد سريعة التلف في القرية تبلغ 5000 متر مربع ، فيما تبلغ مساحة المناطق المبردة الجديدة 3 أضعاف المساحة السابقة، ويحتوي المشروع على 4 بوابات، 3 منها للمواد القابلة للتلف وواحدة مخصصة للمواد الطبية، وتصل الطاقة اليومية للمناولة في المناطق المبردة إلى 150 شاحنة.

 

وأفادت الوزارة أن مساحة منطقة الفرز الإجمالية تبلغ 650 مترا مربعا بدرجة حرارة 17 درجة مئوية، كما تحتوي على منطقة لشحن الحاويات الطبية المبردة بقدرة استيعابية تصل إلى 20 حاوية، إضافة إلى تمتعها بعوازل حرارية ومنتجات للمحافظة على درجات الحرارة.

 

وأوضحت أن مساحة المستودعات الطبية الإجمالية تبلغ 804 أمتار مربعة، وإجمالي مستودعات المواد القابلة للتلف 634 مترا مربعا بزيادة استيعابية تصل إلى 30%، كما أن المنطقة مزودة بعدد 60 جهاز لمراقبة درجات الحرارة والرطوبة بشكل مستمر كل 5 دقائق.

 

جدير بالذكر أن الدكتور عبدالله عسيري، وكيل وزارة الصحة السعودية مؤخرا، قال في تصريحات صحفية سابقة إن لقاح فيروس كورونا سيكون متوفرا للجميع، وسيكون مجانا. 

 

وأوضح أن الوزارة تطمح أن تغطي لقاحات فيروس كورونا 70% من سكان المملكة الذين لم يتعرضوا للفيروس بنهاية 2021.