الكويت تطلق منصة "بالسلامة" لتسجيل عودة العمالة المنزلية خلال أيام

وافق مجلس الوزراء الكويتي على خطة عودة العمالة المنزلية في اجتماعه الاستثنائي نهاية الأسبوع الماضي، برئاسة الشيخ صباح الخالد، رئيس الوزراء، وسيبدأ انطلاق رحلات الخطوط الجوية الكويتية، وطيران الجزيرة الكويتية بعد تسجيل المواطنين على المنصة الإلكترونية "بالسلامة" الدفعة الأولى من أسماء العمالة التي تطلب عودتها، بشرط الإقامة السارية، وخضوعها للحظر أسبوعين، ودفع التكلفة.

 

وتوقعت مصادر مطلعة في تـــصريحات خاصة لجريدة "الأنباء" الكويتية، إطلاق المنصة خلال أيام ليتولى المواطنون تسجيل العمالة المنزلية المطلوب عودتها إلى البلاد.

 

وقالـت المصادر إن المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيـــا المعلومــات، هيا الودعاني، تبذل جهودا متواصلة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بإطلاق المنصة الإلكترونية ضمن اختصاصات الجهاز، مشيرة إلى الدور البارز والجهود الكبيرة التي أنجزها الجهاز لدى الجهات الحكومية مثل موقع أخبار كورونـــا وغيــــره.

 

وأكــــدت المصادر أن لدى الجهاز أنظمة حديثة وأدوات تكنولوجية وكوادر وطنية مدربة على أعلى مستوى، وإجراءات قابلة للتنفيذ مما ساهم في إنجاز الخطوات الأساسية تمهيدا لإطلاق عمل المنصة.

 

وكشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لجريدة "الأنباء"، عن أن توقيت فتح أجواء الدول المحظورة الـ 34 لعودة العمالة الأخرى التي تحتاجها الكويت سيكون بعد رصد ملاحظات فتح الأجواء لعودة العمالة المنزلية، حتى يمكن تلافي أي سلبيات أو معوقات، ولكي تكون خطة العودة لهم أكثر مرونة وسرعة.

 

وأضافت المصادر أن وزارة الصحة لم تحدد رسميا حتى الآن توقيت الانتقال إلى المرحلة الخامسة، والذي يرتبط بعدة عوامل أهمها: وصول اللقاح إلى أرض الوطن وخضوع الفئات المحددة له، إلى جانب انخفاض الإصابات بشكل جذري.

 

خطة العودة

 

تنقسم خطة عودة العمالة المنزلية إلى جزئين رئيسيين، الأول الفني المتعلق بالسفر والإجراءات التي تبدأ منذ دخول الكفيل لمنصة "بالسلامة" لتسجيل بيانات طلب عودة العامل المنزلي من الخارج إلى دولة الكويت، وحتى إنهاء العامل إجراءات الخروج من مبنى الركاب في مطار الكويت الدولي.

 

أما الجزء الثاني فيتعلق بالأمور الفنية والمالية الخاصة بإجراءات الحجر والخدمات اللازمة منذ خروج العامل من مطار الكويت الدولي، ونقله إلى المساكن المخصصة للحجر الصحي وجميع الخدمات اللوجستية الخاصة بالمواصلات والتغذية وتوفير المساكن والفحوصات الطبية المطلوبة وفق اشتراطات وزارة الصحة.

 

إقرأ أيضا:

الكويت تفتح الطيران لعودة العمالة المنزلية من الـ34 دولة المحظورة عبر منصة إلكترونية.. بشروط