بالصور.. افتتاح مسجد الإمام الشافعي بعد ترميمه وإقامة شعائر صلاة الجمعة

افتتح كل من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، اليوم الجمعة، مسجد الإمام الشافعي، بعد الانتهاء من أعمال ترميمه وصيانته، حيث أقيمت به شعائر صلاة الجمعة.

 

وقام الوزيران والمحافظ بتفقد أعمال مشروع ترميم ورفع كفاءة قبة الإمام الشافعي، والتي بدأت في مارس 2017 تحت إشراف وزارة السياحة والآثار، بتمويل من صندوق السفراء الأمريكي بتكلفة نحو 20 مليون جنيه.

 

ومن جانبه، قال العناني إن مشروع ترميم الجامع هو مشروع ضخم قامت به شركة المقاولون العرب لما لها من خبرة في هذا المجال، تحت إشراف الوزارة بتكلفة تقدر بنحو 13 مليون جنيه بتمويل من وزارة الأوقاف، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها الحكومة لتطوير المنطقة ككل مثل ما يجري الآن من أعمال تطوير بحيرة عين الصيرة، والمنطقة حول المتحف القومي للحضارة المصرية من كباري وطرق، وكذلك مرور موكب المومياوات الملكية الذي ستشهده هذه المنطقة أثناء نقلها من متحف التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

 

وأوضح العميد هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الهندسية، أنه فيما يتعلق بأعمال ترميم ورفع كفاءة قبة الإمام الشافعي تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للمشروع في عام 2018، والتي تضمنت الانتهاء من كافة الدراسات التاريخية والإنشائية للقبة، وأعمال التوثيق الأثري للمكونات والزخارف الخاصة بها، كما تم وضع الأسلوب الأمثل لمعالجة التدهور الإنشائي واتخاذ إجراءات الحماية اللازمة لجميع المفردات والعناصر المعمارية والزخرفية للقبة من الداخل والخارج، بالإضافة إلى الانتهاء من جميع أعمال ترميم الواجهات الخارجية.

 

وأضاف أنه بدأت أعمال المرحلة الثانية من المشروع عام 2019، حيث تم حتى الآن الانتهاء من نحو 65%، ومن المقرر أن تستمر الأعمال حتى النصف الثاني من عام 2021، وتشمل أعمال هذه المرحلة جميع أعمال الترميم ورفع كفاءة القبة من الداخل والموقع العام الخارجي ووضع نظام إضاءة حديث للقبة.

 

 

ومن ناحية أخرى، أشار الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أنه تمت أعمال حفائر أثرية أثناء أعمال المرحلة الأولى، والتي أسفرت عن اكتشاف بقايا لمبنى كان مقاما على الضريح في العصر الفاطمي، أي قبل بناء القبة الحالية التي ترجع لعصر الملك الكامل الأيوبي سنة 608هـ، إلى جانب ترميم المقصورات الخشبية.

 

والجدير بالذكر أن مسجد الإمام الشافعي تم تشييده في عهد الخديوي محمد على توفيق عام 1299هـ/ 1892م، وهو يتبع طراز المساجد المغطاة، ومشيد من الحجر الجيري وسقفه من الخشب تتوسطه شخشيخة مربعة، ملحق بالجامع قبة ترجع للعصر الأيوبي.