انخفاض عدد الوافدين في الكويت إلى 2.6 مليون بسبب كورونا

يبدو أن تداعيات أزمة كورونا وتأثيراته على مختلف المستويات، نجحت بقطع شوط كبير في مهمة تعديل التركيبة السكانية في الكويت، مع سقوط نحو 147 ألف إقامة على الأقل وعودة عشرات الآلاف إلى بلدانهم، فيما كشفت أرقام رسمية حصلت عليها جريدة "الراي" الكويتية عن وجود 2 مليون و650 ألف مقيم في البلاد حاليا، بعدما كان العدد قبل أزمة كورونا يقدر بـ 3.3 مليون.

 

وكشفت مصادر مطلعة أن «جمالي عدد المقيمين الذين لديهم إقامات سارية وهم خارج البلاد يبلغ نحو 365 ألف، وأن من سقطت إقاماتهم يبلغ عددهم نحو 147 ألفا، مشيرة إلى أن عدد المقيمين في البلاد انخفض في الأشهر القليلة الماضية، خلال أزمة فيروس كورونا، بعد مغادرة الكثيرين وسقوط الإقامات لوافدين كانوا موجودين خارج البلاد بحيث وصل عدد من يحملون إقامات صالحة إلى 2.65 مليون وافد.

 

وبينت المصادر أن عدد مخالفي الإقامة يصل إلى نحو 132 ألف وافد، متوقعة أن يبادر ما لا يقل عن 40 ألف منهم إلى تعديل أوضاعهم، والاستفادة من المهلة التي منحتها وزارة الداخلية لهم من 1 إلى 31 ديسمبر المقبل.

 

وأشارت إلى أن وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة تبحثان آلية لإيجاد حل للخلافات والنزاعات بين العمال والكفلاء، والخروج بتوصيات محددة تؤدي إلى رفع الحظر "البلوك" عن الوافد الذي يوجد عليه تغيب من ناحية  الكفلاء، بعدما تبين أن آلاف المخالفين لديهم مشاكل قانونية مع كفلائهم، ستشكل عائقا أمامهم لتعديل أوضاعهم أو مغادرة البلاد.

 

وإذ رجحت حسم الموضوع خلال الأيام القليلة المقبلة، أوضحت المصادر أن إدارات شؤون الإقامة في المحافظات ستعمل خلال الفترتين الصباحية والمسائية لتسهيل إجراءات من يرغب بتعديل وضعه، والاستفادة من القرار طيلة الشهر المقبل، وأن هناك خططا وضعت لتحديد استقبال المراجعين واتخاذ أقصى درجات السلامة واتباع الاشتراطات الصحية.