"مودرنا" الأمريكية تعلن عن لقاح جديد بفعالية 94.5% ضد كورونا.. وفي انتظار تصريح التصنيع

أعلنت شركة الأدوية الأمريكية "مودرنا" عن وصول لقاحها الجديد الذي يتم تطويره لمكافحة فيروس كورونا المستجد إلى مرحلته الثالثة بفعالية 94.5%، لتنضم إلى شركة "فايزر" كمرشحين أولين في السباق العالمي لاحتواء الوباء، الذي أصاب أكثر من 53 مليون شخص حول العالم، وأودى بحياة 1.2 مليون آخرين.

 

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فإن كلتا الشركتين تخططان للتقدم خلال أسابيع إلى إدارة الأغذية والدواء للحصول على تصريح طارئ لبدء تطعيم المواطنين، حيث أعلن مسئولو الشركتين أنه يمكن إنتاج جرعات تكفي لما يزيد عن 20 مليون شخص في الولايات المتحدة بحلول ديسمبر المقبل، مع توجيه الجرعات الأولى إلى الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية، العاملين في مجال الطوارئ الطبية، والمقيمين في دور الرعاية.

 

سهولة التخزين والتوزيع

 

وتشير النتائج إلى أن اللقاح ينتج عنه نوعا من الاستجابة المناعية التي تحمي الأشخاص في حالة التعرض لفيروس كورونا، وقال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة "مودرنا" في بيان مساء أمس: "هذا التحليل المؤقت الإيجابي من دراستنا للمرحلة الثالثة أعطانا أول تأكيد سريري على أن لقاحنا يمكن أن يقي من فيروس كورونا، بما في ذلك حالات الإصابة الشديدة".

 

وفي حين أن "فايزر" و"مودرنا" كلاهما استخدم نفس التكنولوجيا لصنع اللقاح، ومجموعة متنوعة من الأشخاص داخل الدراسة، حيث شملت دراسة "مودرنا" نحو 6 آلاف مشارك من أصل لاتيني، وأكثر من 3 آلاف مشارك من الأمريكيين من أصل أفريقي، بالإضافة إلى 7 آلاف شخص أكبر من 65 عاما، و5 آلاف شخص يعانون من أمراض مزمنة شديدة الخطورة، بحسب ما نقلته الإذاعة الوطنية الأمريكية "npr".

 

وظهر الاختلاف بين اللقاحين في متطلبات التخزين الخاصة بها، حيث أكدت "مودرنا" أن لقاحها يمكن تخزينه بأمان في ثلاجات عند درجة حرارة -4 مئوية، وهي درجة حرارة يمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق الثلاجة المنزلية، كما يساعد ذلك في الحفاظ على فعالية اللقاح لمدة تصل إلى 30 يوما في درجات حرارة طبيعية، مما سيسهل التوزيع، وفي المقابل يتطلب لقاح "فايزر" التخزين في مجمدات متخصصة فائقة البرودة بدرجة حرارة -70 مئوية.

 

وفيما تجاوز اللقاحان متطلبات إدارة الأغذية والدواء بأن تكون لقاحات فيروس كورونا فعالة بنسبة 50% على الأقل للحصول على الموافقة، إلا أن الشركتين مازالتا تجمعان بيانات السلامة التي حددتها إدارة الأغذية والدواء كعوامل ضرورية لدراسة إصدار تصريح الطوارئ ،الذي سيسمح للشركات بتوزيع اللقاح أثناء الوباء.

 

وكانت "مودرنا، ومقرها في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس، قد بدأت في تطوير لقاحها بالتعاون مع باحثين من مركز أبحاث اللقاحات، وهو جزء من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وتم تحليل النتائج من قبل لجنة مراقبة سلامة البيانات المستقلة، المعينة من قبل المعهد الوطني للصحة.

 

وفي تصريحات صحفية يوم الإثنين، أكد الدكتور "أنتوني س. فوسي"، مدير المعهد، والدكتور فرانسيس كولينز، مدير المعاهد الوطنية للصحة، أن هذه الأخبار المبشرة لا تعني أن الناس يمكنهم التخلي عن حذرهم، بل على العكس، دعوا الجميع إلى مضاعفة ارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي، وغسل اليدين وتجنب الازدحام، والبقاء على هذا الحال حتى تصبح اللقاحات متاحة.

 

اقرأ أيضا

 

"فايزر" تكتشف لقاحا فعالا بنسبة 90% ضد كورونا.. وتسعى لتصنيع 20 مليون جرعة بحلول نهاية العام