أكبر كشف أثري في سقارة بداخله 100 تابوت و40 تمثالا من العصر البطلمي يبوح بأسراره اليوم

كشف الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم السبت، عن تفاصيل أكبر كشف أثري بمنطقة سقارة والذي يضم أكثر من 100 تابوت يعود للعصر البطلمي (المتأخر)، وما يزيد عن 40 تمثالا من المعبودات الجنائزية.

وأضاف العناني خلال المؤتمر الصحفي المنعقد حاليا بمنطقة آثار سقارة، أن الكشف ناتج عن أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بالمنطقة، مما أسفر عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، والذي يفوق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي، كما تم العثور على عدد من اللقى الأثرية المذهبة، منها تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة.

 

 

وكشفت البعثة عن 100 تابوتا خشبيا مغلقا بحالتهم الأولى و40 تمثالا لإله جبانة سقارة بتاح سوكر، منها تماثيل بأجزاء مذهبة و20 صندوقا خشبيا للإله حورس، وتمثالين لشخص يدعى "بنومس" أحدهما ارتفاعه 120 سم، والأخر ارتفاعه 75 سم مصنوعين من خشب السنط "اكاسيا"، هذا إلى جانب الكشف عن عدد من تماثيل الأوشابتي والتمائم، و4 أقنعة من الكارتوناج المذهب.

 

وأوضح العناني أنه من المقرر نقل مقتنيات هذا الكشف إلى المتحف المصري بالتحرير، والحضارة المصرية بالفسطاط، والمتحف المصري الكبير.

 

وأشار إلى أن سقارة هي أحد أهم أجزاء جبانة منف والتي تمتد من منطقة أبو رواش شمالا إلى دهشور جنوبا، وقال وزير السياحة والآثار أن سقارة تضم نحو 13 هرما، مؤكدا أنها لم تكشف إلا عن 1% من أسرارها بعد.

 

تجدر الإشارة إلى أن الكشف الأثري حضره نحو 36 سفيرا أجنبيا وعربيا وأفريقيا في القاهرة وعائلاتهم، وعدد كبير من وكالات الأنباء والصحف والقنوات التليفزيونية المحلية والأجنبية.

ومن جانبه، أكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة الأثرية المصرية العاملة بسقارة،  أنه جاري العمل  على كشف أثري جديد بمنطقة سقارة وهو عبارة  عن ورشة لصناعة التوابيت الخشبية القديمة ومن المقرر الإعلان عنها في 2021.

وأضاف وزيري خلال المؤتمر الصحفي المنعقد حاليا للإعلان عن تفاصيل الكشف الأثري الجديد، أن الكشف تم بأيدي مصرية، حيث نجحت في الكشف عن أكثر من 100 تابوت في 3 آبار، مؤكدا أن أرض منطقة سقارة لم تبح بجميع أسرارها حتى الآن.

 

وأوضح وزيري أن المومياء التي تم عمل X-Ray لها اتضح أن صاحبها كان في صحة جيدة أثناء حياته، وأنه توفى في عمر يتراوح بين 40 و45 عاما، وطوله يتراوح ما بين 165 و175 سم.

 

 

إقرأ أيضا:

بالصور.. رئيس الوزراء ووزير السياحة داخل كشف أثري جديد بسقارة

الكشف عن 59 تابوتا خشبيا بحالتهم الأولى منذ 2500 عام في سقارة بحضور 60 سفيرا.. بالصور