الكويت تتيح التسجيل لأداء العمرة إلكترونيا.. وزيادة 150% في الأسعار

كشفت مصادر مسئولة لجريدة "القبس" الكويتية، أن التسجيل لأداء العمرة بات متاحا إلكترونيا، مؤكدة وجود تنسيق بين وزاتي التجارة والأوقاف لضبط أسعار البرامج، ومنع استغلال الوضع في ارتفاعها بلا داعي.

 

وقالت المصادر إن هناك توجها بأن يستثنى الخليجيون من الشروط التي وضعتها السلطات السعودية للعمرة، ولفتت إلى أن مكاتب العمرة لم تبلغ بأي تغيير إلى الآن وتنتظر التعليمات النهائية.

 

ورصدت "القبس"، أنه مع إعلان السلطات السعودية بدء استقبال المعتمرين من الخارج، أمس، بعد توقف 8 أشهر على وقع جائحة كورونا، ارتفعت أسعار العمرة بنسبة تصل إلى 150%.

 

وبعد أن كانت تكلفة العمرة من الكويت كاملة لمدة 3 أيام 90 دينارا شاملة الفنادق وتذكرة الطيران للذهاب والعودة، أصبحت مكاتب السفر تطلب ما بين 85 و160 دينارا نظير التذاكر فقط دون الفنادق، وأرجع أصحاب مكاتب تم إجراء لقاءات معهم، سبب ذلك إلى قلة الأماكن المتاحة وارتفاع أسعار الفنادق والمواصلات في مكة المكرمة.

 

وأوضح الكثير من أصحاب مكاتب السفر أن متطلبات مواجهة تفشي فيروس كورونا رفعت الأسعار، خاصة لجهة التعقيم، والالتزام بالتباعد ومستلزمات العناية بالنظافة الشخصية، الأمر الذي يقلل من القدرة الاستيعابية للفنادق، بالإضافة إلى رفع الكلفة.

 

ولفتوا إلى أن الاتصالات انهالت عليهم للاستفسار عن الأسعار وطريقة التسجيل وأهم الشروط، رغم ما يشكو منه البعض من ارتفاع الأسعار نوعا ما.

 

10 شروط لأداء العمرة

- ألا يقل السن عن 18 سنة ولا يتجاوز 50.

 

- شهادة فحص PCR بنتيجة سلبية (لم يمر على أخذ عينة الفحص 72 ساعة).

 

- حجز مسبق في الحرمين وفقاً للضوابط.

 

- اتباع نظم الحجر بالأراضي السعودية 3 أيام.

 

- حجز سكن شامل لخدمة الإعاشة.

 

- تأمين شامل للخدمات الميدانية.

 

- التنقل بين الحرم والسكن والميقات بقائد مرشد لكل مجموعة.

 

- تحقق شركات العمرة من بيانات المعتمر المدخلة بنظام العمرة.

 

- التزام الوكلاء بالاحترازات 3 أيام عند الوصول إلى السعودية.

 

- تقسيم المعتمرين إلى مجموعات كل منها 50 معتمرا حد أدنى.