"البيئة" تكشف تفاصيل تعرض 3 أشخاص لهجوم سمكة قرش بمحمية راس محمد في جنوب سيناء

تلقت وزارة البيئة، أمس الإثنين، بلاغ يفيد بتعرض 3 أشخاص لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارستهم لرياضة السباحة السطحية، وذلك بالقرب من منطقة غوص "الشارك ريف" بمحمية رأس محمد، مما نتج عنه حدوث إصابات بهم، ليتم علي الفور نقلهم من موقع الحادث إلى المستشفى لإتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

 

وأصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، فور ورود البلاغ تكليف بتشكيل مجموعة عمل من المختصين بمحميات جنوب سيناء، لدراسة ملابسات الحادث وجمع المعلومات من جميع المصادر وبالاخص من شهود الحادث الذين تواجدوا بالمنطقة وقت وقوع الهجوم.

 

وأضافت أنه سيتم تحليل تلك البيانات والمعلومات طبقا للبروتوكولات المستخدمة عالميا فى تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش علي البشر.

 

وأفادت الوزارة في البيان الصحفي الصادر عنها، أنه قد نتج عن أعمال فحص ملابسات الحادث أن اثنين من المصابين سياح من دولة أوكرانيا (أم وابنها)، بالإضافة إلى المرشد المرافق للفوج السياحي والبالغ عددهم 6 أفراد علي اللنش التابع لمركز غوص بشرم الشيخ، حيث كان يمارس بعضهم رياضة الغوص والأخرون رياضة السباحة السطحية بمنطقة غوص "الشارك ريف" بمحمية راس محمد.

 

وتعرض الطفل المصاب والذي كان ضمن المجموعة التي كانت تمارس رياضة السباحة السطحية إلى هجوم من سمكة قرش مما ترتب عليه احداث إصابة، وهو الأمر الذي أرغم المجموعة بالصعود بالمنطقة الضحلة من الشعاب المرجانية والاستغاثة باللنش المستخدم في تنفيذ الرحلة.

 

وتابعت الوزارة، أنه مع اقتراب اللنش من المجموعة والقاءه لطوق النجاة لهم وأثناء قيام المجموعة بالسباحة في اتجاه اللنش كررت سمكة القرش هجومها مرة أخري علي 3 أفراد منهم الطفل الذي تمت مهاجمته في المرة الأولى، وهو ما ترتب عليه احداث إصابات بهم جميعا.

 

وانتهى تفسير مجموعة العمل إلى أن الحادث نتج عن هجوم من سمكة قرش من نوع القرش المحيطي ذو الزعنفة البيضاء (Oceanic Whitetip Shark) قدر حجمها بمترين تقريبا.

 

وأصدرت وزيرة البيئة، فور التأكد من ملابسات الحادث تعليماتها بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط حدوث الهجوم طبقا لما هو متبع عالميا في حالات هجوم أسماك القرش علي البشر، وهو إجراء احترازي لضمان عدم تكرار حادث الهجوم علي أشخاص أخرون خلال الأيام التالية للحادث.

 

ولفتت الوزارة إلى أنه بمتابعة مواقع التواصل الإجتماعي تم التوصل إلى مقطع فيديو مصور تحت الماء بمنطقة الحادث بواسطة أحد الغواصين العاملين في مجال غوص السفاري، وقد ظهر فية أنثي سمكة قرش يقدر طولها بحوالي 2 متر من نوع القرش المحيطي ذو الزعنفة البيضاء يصدر عنها سلوكا وتصرفات غير طبيعية تتصف بالعدائية تجاه البشر.

 

وتابعت الوزارة وهو ما يرجح أن تلك السمكة هي من قامت بالهجوم علي المصابين وضعا في الاعتبار البيانات والمعلومات سالفة الذكر .

 

وأكدت وزارة البيئة أن فريق العمل المختص ببحث ملابسات الحادث مازال يقوم باستكمال مهام عمله للتوصل بشكل دقيق لأسباب السلوكيات التى نتجت عن سمكة القرش المتسببة فى الحادث تجاه المصابين.

 

وأعربت الوزارة عن أسفها لما لحق بالمصابين من إصابات، متمنية لهم الشفاء العاجل، كما تقدمت بالشكر والتقدير لكل الجهات المعنية لما قدموه من دعم لفريق العمل وخاصة المحافظ اللواء خالد فودة، ومدير الامن والفريق الطبي الذي أسهمت مجهوداتهم في انقاذ المصابين.