تعرف على شروط دخول الأردن عبر المنافذ البرية بدءا من الخميس المقبل.. أهمها PCR

قدم العميد مازن الفراية، مدير عمليات خلية أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بالمملكة الأردنية، شرحا حول شروط وإجراءات العمل على كل معبر حدودي من الحدود البرية الأردنية بعد الإعلان عن فتح بعضها أمام حركة المسافرين اعتبارا من الخميس المقبل.

 

وقال الفراية خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء، اليوم الأحد، أن المعابر الحدودية البرية التي ستستقبل المسافرين هي مركز حدود المدورة، والملك حسين والشيخ حسين.

 

وأضاف أنه سيتم استقبال أعداد محدودة بشكل يومي على المعابر الحدودية البرية المسموح دخول مسافرين، وزيادة أعداد المسافرين سيتم بحسب التقييم الأسبوعي لسير العمل على المراكز الحدودية.

 

وأشار إلى أنه سيسمح للمسافرين عبر المعابر البرية الدخول بسياراتهم بعد إجراءات تعقيمها، وتم قف الحجر الإلزامي لسائقي الشاحنات واستبداله بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، وفقا لموقع قناة "الرؤية" التليفزيونية الأردنية.

 

واكد الفراية أنه سيتم استقبال أعداد محدودة من المسافرين عبر المعابر الحدودية البرية المسموح دخول مسافرين منها، حيث ستستقبل المعابر 100 شخص في معبري جسر الشيخ حسين والمدورة، و150 شخصا في جسر الملك حسين، مبينا أنه تم تجهيز مختبر فحوصات كورونا في كل معبر حدودي سيستأنف نشاط.

 

ولفت الفراية أن الحجر على القادمين من الحدود يشبه الإجراءات المعمول بها في المطار، وتم تحسين الإجراءات الوقائية للعاملين في المراكز الحدودية البرية وتكثيف الفحوصات فيها.

 

وأكد الفراية أن المعابر الحدودية الأردنية ستفتح بشكل عام ولا يوجد مدة محدد، مشيرا إلى أن معبر العمري سيستمر في استقباله لحركة الشحن وعلى سائقي الشاحنات احضار فحص PCR قبل 5 ايام، لافتا أن تكلفة فحص PCR على حساب المسافر وبنفس قيمة فحص المطار.

 

وحول المستثمرين، أوضح الفراية أن أصحاب بطاقات "أ و ب" للمستثمرين والحاصلين على جواز سفر مستثمر سيسمح لهم بالدخول عبر المعابر ضمن الشروط الصحية، ومن دون الحجز عن طريق المنصة.

 

وقال الفراية إن عدد الإصابات بفيروس كورونا للقادمين من الخارج أصبحت أقل بكثير من الحالات المحلية.

 

جدير بالذكر أن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، علي العايد، قال إنه سيتم فتح بعض المعابر الحدودية البرية للمملكة أمام حركة المسافرين ابتداء من يوم الخميس 29 اكتوبر الجاري، ووفق بروتوكول صحي وإجراءات تتطلب التسجيل المسبق على منصة visit Jordan الإلكترونية.

 

وأضاف العايد، في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أمس السبت، أن الحكومة أقرت الإجراءات والبروتوكول الصحي الذي وضعته لجنة تنظيم الميدان والمعابر الحدودية، التي يرأسها وزير الداخلية، والتي ستنظم حركة المسافرين والشحن عبر المعابر الحدودية البرية، مؤكدا أن القرار يسعى إلى الموازنة بين الحاجة الماسة للعديد من الأردنيين للعودة براً إلى وطنهم، وضبط حالات الإصابة الخارجية للحد من انتشار الوباء.

 

وأوضح أن المعابر الحدودية البرية التي ستستقبل المسافرين في هذه المرحلة تقتصر على مركز حدود المدورة، وجسر الملك حسين، وجسر الشيخ حسين "المعبر الشمالي"، وفق إجراءات وضوابط لأعداد المسافرين خاصة بكل معبر.