الأردن تحدث قائمة الدول التي تستقبل منها الطيران المنتظم.. والسعودية بالقائمة الخضراء

حدثت الحكومة الأردنية، اليوم الخميس، تصنيف الدول التي سيستقبل منها الأردن مسافرين تبعا لوضعها الوبائي، بعد إعلان استئناف الرحلات الجوية المنتظمة في 8 سبتمبر الماضي.

 

وصنفت الأردن الدول إلى خضراء، صفراء، وحمراء، تبعا للخطورة الوبائية داخلها التي تتعلق بمدى انتشار فيروس كورونا، إذ إن الدول الخضراء الأقل خطرا، أما الحمراء فهي الأشد خطورة.

 

والدول الخضراء: وفق تحديث تاريخ اليوم 21 أكتوبر الحالي، واطلع عليه موقع تليفزيون "المملكة" الأردني، هي: المملكة العربية السعودية، أثيوبيا، أذربيجان، إريتريا، أستراليا، أفغانستان، السلفادور، ألمانيا، أنتيغوا وباربودا، أندونيسيا، أنجولا، أنغويلا، أورجواي، أوزباكستان، أوغندا، استونيا، الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، الدانمارك، السنغال، الصومال، الصين، الغابون، الفاتيكان، النرويج، النيجر، الهند، اليابان، اليمن، اليونان، باكستان، بربادوس، بروني، بلغاريا، بنجلاديش، بنين، بوتان، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، تايلاندا، تايوان، تركيا، تشاد، تنزانيا، توغو، تيمور الشرقية، جرينلاند، جزر القمر، جزر فارو، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو، جيبوتي، دومينيكا، رواندا، روسيا البيضاء، زامبيا، زمبابوي، سانت فنسنت، سانت كيتس ونيفس، سانت لوسيا، سريلانكا، سنغافورة، سيراليون، سيشيل، طاجيكستان، جامبيا، غانا، جرينادا، جواتيمالا، غينيا، غينيا الاستوائية، غينيا-بيساو، فنزويلا، فنلندا، فيتنام، فيجي، قبرص، كازاخستان، كاميرون، كمبوديا، كندا، كوبا، كوريا الجنوبية، كينيا، لاتفيا، لاوس، ليتوانيا، ليبريا، ليختنشتاين، ليسوتو، ماكاو، مالاوي، مالي، ماليزيا، مدغشقر، منغوليا، موريتانيا، موريشيوس، موزمبيق، موناكو، ميانمار، ناميبيا، نيجيريا، نيكارجوا، نيوزيلندا، هايتي، وهونغ كونغ.

 

أما البلدان أو المناطق الصفراء: هي مصر، إيران، أيسلندا، إيطاليا، السودان، السويد، الفلبين، المكسيك، النمسا، جبل طارق، جامايكا، جورجيا، ريونيون، سوريا، سورينام، قطر، قيرغيزستان، كرواتيا، مونتيسيرات، ونيبال.

 

والبلدان أو المناطق الحمراء: هي تونس، أرمينيا، أروبه، إسبانيا، إكوادور، ألبانيا، أندورا، أوكرانيا، إيرلندا، إسرائيل، الأرجنتين، الباهاماس، البحرين، البرازيل، البرتغال، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود، الجمهورية التشيكية، الجمهورية الدومينيكية، العراق، الكويت، المالديف، المجر، المغرب، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، باراجواي، بلجيكا، بنما، بولونيا، بوليفيا، بيرو، بيليز، ترينيداد وتوباغو، جنوب أفريقيا، روسيا، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، سويسرا، تشيلي، سلطنة عمان، غيانا، فرنسا، فلسطين، كوستاريكا، كولومبيا، لبنان، لوكسمبورج، ليبيا، مارتينيك، مالطا، مقدونيا، مولدوفا، هندوراس، وهولندا.

 

وحسب التعديلات أيضا، سيتم عزل القادمين منزليا من الدول الحمراء لمدة 14 يوما، حيث سيتم فحص القادمين في اليومين السابع والرابع عشر.

 

يشار إلى أن منصة "Visit Jordan" أضافت مطاري الملك حسين الدولي العقبة ومطار عمان المدني "ماركا"، مع مطار الملكة علياء الدولي لاستقبال الرحلات المنتظمة منها.

 

وزارة النقل قالت في بيان سابق، إن المسافرين القادمين إلى الأردن يجب عليهم زيارة منصة Visit Jordan الخاصة بالقادمين، وتعبئة النموذج المتوافر على المنصة.

 

وشددت على أن يحصل المسافر على "QR code" بعد استكمال تعبئة النموذج على المنصة، إذ لا يسمح لأي مسافر بالصعود على الطائرة في حالة عدم حصوله على "QR code"، وفي هذه الحالة يتحمل المسافر التبعات القانونية.

 

وأكدت الوزارة ضرورة التزام المسافرين بالشروط والمعايير التي وضعتها الحكومة بما فيها إحضار فحص PCR نتيجته فيها سلبية قبل السفر إلى المملكة بـ5 أيام بعد أن كانت الشروط السابقة إحضار الفحص قبل 72 ساعة، وذلك تسهيلا على القادمين إلى الأردن بعد ورود ملاحظات عن تعذر الحصول على نتيجة الفحص قبل ثلاثة أيام من السفر، مع الالتزام بإجراء فحص آخر عند وصولهم للمملكة في المطار وانتظار النتيجة.

 

استأنفت الحكومة الأردنية الرحلات الجوية المنتظمة في المطارات ابتداء من 8 سبتمبر الماضي، بعد تعليق جميع الرحلات الجوية التجارية المنتظمة من الأردن وإليه منذ 17 من مارس الماضي.