6 دول أوروبية يمكن لعشاق السفر حول العالم زيارتها رغم قيود كورونا

تواصل الدول في جميع أنحاء العالم فرض قيود وضوابط لدخول السائحين وسط استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد، وخاصة داخل أوروبا وعلى الرغم من أن هذا قد يسبب بعض الإحباط للعديد من عشاق السفر حول العالم، ولكن مازال بصيص الأمل يطل علينا من بعض الدول الأوروبية.

 

ففي حين أن معظم دول أوروبا رفعت تدريجيا القيود المفروضة فقط على عدد محدود من الدول، من بينها أستراليا، كندا، جورجيا، اليابان، نيوزيلندا، رواندا، كوريا الجنوبية، تونس، تايلاند، وأوروغواي منذ 6 أغسطس الماضي، قررت 6 دول أوروبية، استقبال السائحين من معظم الدول الأجنبية، مع احتفاظ كل منها بمعايير وإجراءات السلامة الخاصة بها.

 

كرواتيا

 

وفقا موقع "دويتشه فيله" الألماني، تسمح كرواتيا بدخول مواطني معظم الدول الأجنبية لأغراض السياحة، ولكن مع طلب تقديم شهادة اختبار PCR سلبية، تم إجراؤها في غضون 48 ساعة قبل الوصول، أو الخضوع لاختبار محلي على نفقتهم الخاصة عند الوصول، والبقاء في عزلة حتى تظهر نتيجة الاختبار السلبية.

 

أيرلندا

 

على الرغم من أنها من أكثر الدول الأوروبية فرضا لأعلى مستويات القيود المتعلقة بفيروس كورونا، إلا أنها لا تزال مفتوحة أمام معظم المسافرين حول العالم، ولكن أي شخص يصل من بلد غير مدرج في "القائمة الخضراء" التي يتم تحديثها باستمرار، يخضع للحجر الصحي لمدة 14 يوما عند الوصول، وهذا يعني أن المسافرين من دول العالم الثالث، يمكنهم الدخول والبقاء في أيرلندا لفترات أطول بمجرد استيفاء متطلبات الحجر الصحي.

 

مالطا

 

تسمح مالطا، العضوة في الاتحاد الأوروبي، للمسافرين من دول العالم الثالث الدخول، دون الحاجة إلى شهادة اختبار PCR سلبية  أو الحجر الصحي، بشرط أن يكونوا قد أمضوا الأسبوعين السابقين في دولة مدرجة في قائمتها الآمنة، والتي تتضمن 4 دول عربية هي الأردن، لبنان، المغرب، الإمارات، وفقا لآخر تحديثات الموقع الرسمي لوزارة الخارجية.

 

وتشمل أيضا معظم دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشنجن، أندورا، سان مارينو، ليختنشتاين، الفاتيكان، والمملكة المتحدة، وكذلك أستراليا، كندا، الصين، إندونيسيا، موناكو، نيوزيلندا، كوريا الجنوبية، سويسرا، تايلاند، تركيا، بريطانيا، وأوروجواي، كما تعتبر كل من جبل طارق، هونج كونج، ماكاو، وتايوان من ضمن دول ممر السفر الآمن في مالطا.

 

فيما سيطلب من القادمين من كل من رومانيا، أسبانيا (المسافرين القادمين من برشلونة وجيرونا ومدريد)، فرنسا (جميع مطارات باريس ومرسيليا)، التشيك، وتونس، تقديم شهادة اختبار PCR سلبية، تم إجراؤه خلال الـ 72 ساعة السابقة للصعود على الرحلات المتجهة إلى مالطا، أو تقديم مسحة عند الوصول أو الحجر الذاتي.

 

الجبل الأسود أو مونتينيجرو

 

مازالت مونتينيجرو مفتوحة للسياحة أمام المسافرين من الدول المدرجة في "القائمة الخضراء"، دون الحاجة إلى تقديم شهادة اختبار PCR سلبية أو اختبار الأجسام المضادة الإيجابي، والتي تشمل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأوروبية ومن جميع أنحاء العالم، وعدد من الدول العربية هي مصر، الجزائر، الأردن، المغرب، الإمارات، وتونس، بحسب أحدث بيانات الموقع الرسمي للحكومة.

 

أما القادمين من "القائمة الصفراء" التي تشمل، ألبانيا، أستراليا، البوسنة والهرسك، كوسوفو، لبنان، مقدونيا الشمالية، صربيا، سيشيل، سنغافورة، والولايات المتحدة الأمريكية، فيجب عليهم تقديم شهادة اختبار PCR سلبية لم يمر عليها أكثر من 72 ساعة،أو نتيجة اختبار أجسام مضادة إيجابية عن طريق اختبار "ELISA" المصلي، أو شهادة اختبار مصلي للأجسام المضادة السلبية فئة "IgM" لم يمر عليها أكثر من 72 ساعة.

 

صربيا

 

مازالت صربيا مفتوحة بشكل عام للسياحة، ولكن اعتبارا من 18 سبتمبر، يجب على المواطنين الأجانب الذين يصلون عبر كرواتيا، مقدونيا الشمالية، رومانيا، وبلغاريا، تقديم اختبار PCR سلبي تم إجراؤه في غضون 48 ساعة قبل الوصول.

 

تركيا

 

تعتبر تركيا مفتوحة للمسافرين الدوليين من معظم الجنسيات، ولا يشترط شهادة اختبار PCR سلبية عند الوصول، ولكن يجب على الركاب الذين يصلون ارتداء الكمامات على رحلاتهم القادمة، ويجب عليهم أيضا الموافقة على إجراء فحص طبي محتمل، والالتزام بمتطلبات ارتداء الأقنعة، والإرشادات التوجيهية الأخرى أثناء تواجدهم داخل الدولة.