افتتاح مطعم ناين بيراميدز لاونج وتشغيل أول حافلة كهربائية صديقة للبيئة بهضبة الأهرامات

في إطار التعاون المشترك بين المجلس الأعلى للآثار، وشركة أوراسكوم بيراميدز للمشروعات الترفيهية لتقديم وتشغيل ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين بمنطقة الأهرامات، شهد وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، يرافقه المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للشركة، بحضور 50 سفيرا من سفراء الدول الأجنبية والعربية والأفريقية بالقاهرة، بدء التشغيل التجريبي لأول حافلة كهربائية صديقة للبيئة، والتي سيتم تجربتها في مسار منطقة الزيارة من خلال 6 محطات رئيسية، فضلا عن افتتاح أول مطعم واستراحة داخل منطقة أهرامات الجيزة.

أول مطعم سياحي بالأهرامات

يقع مطعم واستراحة "ناين بيراميدز لاونج" الذي تديره وتشرف عليه شركة بيراميدز للمشروعات الترفيهية التابعة لمجموعة أوراسكوم للاستثمار القابضة على الناحية الجنوبية من هضبة الأهرامات، ويطل على تسع أهرامات في منظر فريد وخلاب، وتصل المساحة الكلية للمطعم والاستراحة إلى 1341 م2، والتي تم تقسيمها إلى عدة مناطق بعضها مغطى وبعضها مكشوف، وهي منطقة الخيمة، وبرجولتين، وجلسة بدوية، إضافة إلى موقف خاص للسيارات ملحق بالمطعم.

 

ويقدم مطعم واستراحة ناين بيراميدز لاونج خدماته المتنوعة من الوجبات والمشروبات المتميزة، والتي تتمتع بأعلى مستويات الجودة على مدار اليوم، بالإضافة إلى إقامة عدد من الفعاليات الخاصة، وذلك في أحضان الحضارة المصرية العظيمة.

 

 

الأتوبيس الكهربائي ومسار الزيارة

كما بدأ التشغيل التجريبي لأول حافلة كهربائية صديقة للبيئة في مسار منطقة الزيارة من خلال 6 محطات رئيسية، تبدأ من محطة مركز الزوار، ثم محطة بانوراما واحد، محطة منقرع، محطة خوفو، محطة خفرع، لتنتهي عند محطة أبو الهول قبل العودة لمركز الزوار.

ترخيص الباعة

وتستعرض الشركة أول نموذج لمنفذ بيع معتمد لحاملي التراخيص الصادرة من الجهات المختصة فقط، وذلك في إطار تطوير منظومة الباعة داخل هضبة الأهرامات بشكل متميز وراقي يليق بعظمة وبهاء الحضارة المصرية العريقة المتمثلة في كل ما تضمه المنطقة من آثار.

 

ومن جانبه، صرح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بأنه في ظل الانتهاء هندسيا بنسبة 100% من مشروع تطوير منطقة آثار الهرم ورفع كفاءة الخدمات بها، والذي نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتمويل من الحكومة، تجري الاستعدادات لبدء تشغيل المشروع وأن تكون الزيارة من مدخل الزوار الجديد من طريق الفيوم قبل منتصف عام 2021.

 

وقال: "اليوم نعلن افتتاح أول مطعم سياحي بمنطقة البانوراما بهضبة الأهرامات بدون أي بناء أو إنشاءات طبقا لاشتراطات المنطقة الأثرية، كأولى ثمرات بروتوكول تقديم وتشغيل الخدمات بالمنطقة بين المجلس الأعلى للآثار، وشركة أوراسكوم  للاستثمار القابضة، والذي تم توقيعه في ديسمبر 2018".

 

وأضاف وزير السياحة والآثار إن المطعم عبارة عن بناء خشبي بسيط، ووسادات تفترش الأرض كالطراز البدوي في موقع فريد يرى كل أهرامات الجيزة، مشيرا إلى وصول أول أتوبيس من الحافلات السياحية الكهربائية صديقة للبيئة التي سيتم استخدامها في الزيارة بالمنطقة بعد منع دخول العربات والأتوبيسات داخل المنطقة الأثرية حفاظا على الآثار، عند افتتاح مشروع التطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية قبل منتصف العام المقبل.

تطوير منطقة الأهرامات

ويضمن مشروع التطوير توفير وسائل الانتقال داخل المنطقة الأثرية من أتوبيسات وعربات تعمل بالكهرباء وطاقة صديقة للبيئة، وتزويد المنطقة بدورات مياه متنقلة وذاتية التنظيف، مع استحداث خدمات الوجبات السريعة والمأكولات والمشروبات بالمنطقة في الأماكن التي حددها ووافق عليها المجلس الأعلى للآثار، وغيرها من الخدمات السياحية المتفق عليها، وذلك في إطار حرص الوزارة على الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للزائرين بالمنطقة، التي تعد واحدة من أهم المقاصد السياحية في العالم.

 

وأكد العناني على حرص الدولة المصرية على وجود بنية أساسية تحتية سياحية وأثرية، مما له مردودا إيجابيا على حركة السياحة الوافدة الى مصر، موضحا أنه بالتزامن مع الانتهاء من مشروع تطوير منطقة آثار الهرم، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمطار سفنكس الدولي إلى ضعف الطاقة الاستيعابية له، وافتتاح المتحف المصري الكبير العام المقبل، سوف يغير من الخريطة السياحية لمدينة القاهرة.

 

خدمات سياحية عالمية

وفي سياق متصل، قال المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار، إن الهدف الرئيسي منذ اليوم الأول لدخول مشروع إدارة وتشغيل خدمات الزائرين بمنطقة أهرامات الجيزة، هو الارتقاء بالخدمات المقدمة إلى مستوى يليق بحضارة مصر وعظمة هذه المنطقة الأثرية مع حمايتها من التلوث بكل أنواعه والمحافظة على نظافة المكان وهيبته وتقديم تجربة فريدة ومميزة للسائحين.

 

وأضاف: "نقدم اليوم أول مطعم في المشروع تم تصميمه على الطراز البسيط وإنشائه بالكامل من مواد من الطبيعة مثل الأخشاب والحبال والوحدات المتحركة بتصميم يتناسب مع طبيعة المنطقة ويحميها من التلوث البصري، ويتميز المطعم بمنظر فريد من نوعه في العالم كله حيث يطل على تسعة أهرامات فرعونية".

 

وأعلن أنه خلال الربع الأول من العام المقبل، سيتم إضافة مطعمين أحدهما إيطالي، والآخر شرقي، إلى جانب كافيه بمبنى الإدارة الهندسية القديم والقائم في الجهة الشمالية الغربية والمطلة على الأهرامات الثلاثة، والذي تم تحديثه وإعادة تصميمه بالكامل من الخارج والداخل وإعادة توظيفه ليكون مجمع مطاعم راقية".

 

وأوضح أن المشروع سيساهم في تحويل زيارة منطقة الأهرامات بالكامل للحوافل الكهربائية صديقة البيئة، للحفاظ على المنطقة وتقديم خدمة متطورة وزيارة سلسة، ونتطلع لتقديم باقي مظاهر التطوير والتي سوف تحول تجربة الزائرين تحولا كاملا.

وأكد المهندس أشرف حليم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم بيراميدز للمشروعات الترفيهية، أنه لتحقيق رؤية تحويل هذا الموقع الفريد إلى مقصد سياحي أثري عالمي، تم التعاون مع بيوت خبرة استشارية مصرية وعالمية ذات خبرات بمشروعات مماثلة لوضع التصميمات الهندسية والرسومات المعمارية، وذلك طبقا لمواصفات عالمية تتناسب مع خصوصية الموقع الأثري العالمي، ومع الالتزام بشروط الأعمال بطبيعته الفريدة، مشددا على التزام الشركة بتقديم كل الخدمات الأساسية على أعلى مستوى.

 

وأضاف أنه سيتم تقديم خدمات إلكترونية للزوار من تطبيقات للحجوزات المسبقة، وتطبيقات لتقديم المعلومات عن الموقع الأثري وعن الخدمات المقدمة في المنطقة، مضيفا أن العمل في الشركة يجري على قدم وساق للانتهاء من تنفيذ كل أركان المشروع بأسرع وجه وعلى أعلى مستوى مما يليق بحضارة مصر العظيمة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن أوراسكوم بيراميدز للمشروعات الترفيهية، هي شركة مساهمة مصرية، وإحدى شركات أوراسكوم للاستثمار القابضة، وتقوم بتطوير وتقديم الخدمات السياحية داخل منطقة الزيارة بهضبة أهرامات الجيزة بناء على عقد انتفاع مع المجلس الأعلى للآثار لمده 15 عاما.