بريطانيا تضيف إيطاليا إلى قائمة الحجر الصحي وتضع السياحة الشتوية في خطر

شركات السياحة تطالب بتطبيق الاختبار السريع قبل نهاية نوفمبر لحل الأزمة

 

قررت بريطانيا إزالة إيطاليا من قائمة الممرات الجوية الآمنة، واعتبارا من بداية الأسبوع الجاري، سيتم فرض الحجر الصحي 14 يوما على جميع العائدين من إيطاليا إلى المملكة المتحدة، في محاولة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد مجددا في أوروبا.

 

وتأتي تلك الخطوة في أعقاب تسجيل إيطاليا أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا المستجد خلال يوم الأربعاء الماضي، في حين فرضت إيطاليا قواعد جديدة تتطلب من السائحين البريطانيين تقديم شهادة اختبار سلبية بكورونا، بشرط أن يتم إجراؤه قبل 72 ساعة من السفر.

 

العطلات الشتوية في خطر

 

ويعتبر ذلك أحدث صدمة للمسافرين البريطانيين، الذين كانوا يأملون في تعويض الفترة الماضية بقضاء عطلاتهم الشتوية على منحدرات إيطاليا، حيث تعد المملكة المتحدة ثالث أكبر سوق للعديد من منتجعات التزلج الإيطالية، من بينها منتجع "مادونا دي كامبيليو" في منطقة "ترينتينو" الشمالية، وفقا لما ذكرته صحيفة "الجارديان البريطانية".

 

وأوضح برونو فيليسيتي، نائب المدير العام لشركة المصاعد بالمنتجع، أن الزيادة في السياحة الداخلية أدت إلى ازدحام شهري أغسطس وسبتمبر، حيث عادت أعداد الزائرين بشكل ما إلى المستويات المعتادة، ولكنه يتوقع خسائر تصل إلى 30% في موسم الشتاء، حيث سيكون هناك عدد أقل من الوافدين من مسافات طويلة، ومع إجراءات الحجر الصحي الجديدة، سيكون هناك نقص في المتزلجين البريطانيين أيضا.

 

وأضاف: "عادة ما يكون نصف السائحين من إيطاليا في الشتاء، ونصفهم من الخارج، ولكن بعد كورونا ستتغير الأمور كثيرا، فهناك أعدادا جديدة وأنشطة جديدة وأشخاص جدد وأهداف جديدة، ولذلك نأمل في الحصول على لقاح أو اختبار سهل بحلول العام المقبل، حيث أنه من الصعب علينا اتخاذ أي قرارات، ولكن من المحتمل أن ندرس خفض الأسعار وتقديم أنشطة مختلفة".

 

الحل في الاختبار السريع

 

جدير بالذكر أن إضافة إيطاليا إلى قائمة الحجر الصحي، جاء بعد أسبوع فقط من إعلان الحكومة البريطانية عن إنشائها "فريق عمل السفر"، من أجل تقييم الخيارات المتاحة لتقليل فترة الحجر الصحي، من بينها إمكانية إجراء الاختبار السريع، ومن المقرر أن يقدم الفريق تقريرا إلى رئيس الوزراء في أوائل نوفمبر، مما يترك إطارا زمنيا محدودا لتنفيذ الاختبارات في الوقت المناسب لموسم السفر الشتوي.

 

وفي حين أن بول تشارلز، من وكالة استشارات السفر "بي سي"، كان يدعو لاختبار الوافدين منذ مايو الماضي، ولكنه عبر عن تفاؤله بشأن رحلات التزلج للمسافرين في المملكة المتحدة خلال العام الجاري، إذا كان ممكنا تقديم الاختبار على وجه السرعة، قائلا: "إذا توصل فريق العمل إلى التوصيات المطلوبة، وكان ممكنا تنفيذها قبل نهاية نوفمبر، سيستفيد موسم التزلج من إلغاء الحجر الصحي لمدة 5 أيام".

 

حيث يعتقد تشارلز أنه إذا أصبح الاختبار متاحا، فمن المحتمل أن يؤدي الطلب المكبوت على السفر إلى زيادة في الحجوزات في اللحظة الأخيرة، إلا أن المشكلة في هذه الحالة قد تظهر في إمكانية توفر الرحلات، بالنظر إلى السعة المنخفضة التي أعلنت عنها العديد من شركات الطيران للأشهر الـ6 المقبلة، وسيكون التحدي هو قيود الطيران، حيث تعمل شركات طيران مثل "إيزي جيت" بنسبة 25% من طاقتها في موسم الشتاء.

 

اقرأ أيضا:

بريطانيا تدرس إجراء اختبار كورونا للمسافرين لإنقاذ قطاع الطيران