غدا.. المسجد الحرام يستقبل المصلين والمعتمرين في المرحلة الثانية لموسم العمرة بضوابط

صرح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، هاني بن حسني حيدر، بأنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لاستقبال المصلين بالمرحلة الثانية في المسجد الحرام بدءا من غدا الأحد 1 ربيع الأول 1442هـ/ 18 أكتوبر 2020، والذي يمثل انطلاق المرحلة الثانية لموسم العمرة بزيادة عدد المعتمرين المسموح لهم داخل الحرمين، وبدء السماح بدخول المصلين، وذلك وسط منظومة متكاملة من الخدمات والإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وأضاف حيدر بأنه تمت مضاعفة أعمال التعقيم والتطهير في المسجد الحرام، والمرافق التابعة له، قبيل انطلاق المرحلة الثانية، حيث يعقم المسجد 10 مرات يوميا.

 

وأشار إلى تخصيص مسارات خاصة للمصلين من نقاط التفويج التي اختاروها من تطبيق اعتمرنا، تقودهم إلى المصليات المجهزة بالملصقات الإرشادية التي توضح أماكن الوقوف، مع تطبيق التباعد الاجتماعي بمسافة 1.5 متر بين كل مصلي.

 

وشدد المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على ضرورة الالتزام بالأوقات المحددة وفق التصاريح المصدرة، والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وارتداء الكمامات الطبية، وتعقيد اليدين بشكل مستمر، والتعاون مع الأفراد التابعين للرئاسة والجهات العاملة على خدمة المعتمرين والمصلين، وعدم جلب الأطعمة والمشروبات، والالتزام بالأوقات المحددة دخولا وخروجا.

 

وأكد حيدر على حرص رئاسة شئون الحرمين على تقديم خدمات متميزة نضمن لقاصدي المسجد الحرام البيئة الصحية المثالية، لتأدية عباداتهم ومناسكهم بكل سهولة ويسر.

 

وتجدر الإشارة إلى أن المرحلة الثانية من فتح العمرة وفقا لوزارة الحج والعمرة والسعودية، تشمل السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد 1 ربيع الأول 1442هـ الموافق 18 أكتوبر، بنسبة 75% نحو 15 ألف معتمر يوميا، بالإضافة إلى 40 ألف مصل يوميا من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

 

وبنسبة 75% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.

 

الإجراءات الوقائية أثناء أداء الصلاة في المسجد الحرام

 

الإجراءات الوقائية أثناء أداء الصلاة في المسجد النبوي

 

إقرأ أيضا:

السعودية تفتح التسجيل بالمرحلة الثانية لموسم العمرة عبر تطبيق "اعتمرنا" بدءا من اليوم