تمائم وجعارين.. اكتشاف أثري جديد بمنطقة آثار تونا الجبل بالمنيا (صور)

كشفت البعثة الأثرية المصرية بمنطقة آثار الغريفة بتونا الجبل فى محافظة المنيا، عن مجموعة من التمائم والجعارين مختلفة الأشكال والأحجام داخل تابوت جحوتي إم حتب، وهو كبير كهنة الإله جحوتي من الأسرة 26، والذي عثرت عليه البعثة الأسبوع الماضي داخل  بئر للدفن.

 

وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس البعثة، أنه أثناء فحص التابوت بعد فتحه تم العثور على مجموعة من التمائم، عبارة عن جعران القلب وجعران مجنح وتميمة على هيئة رأس حتحور، وتمائم أخري تمثل أبناء حورس الأربعة.

 

 

ولفت وزيري إلى أن استمرار أعمال الحفائر بالمنطقة، أسفرت أيضا في العثور على بئر آخر للدفن بعمق 10 آمتار، بداخله حجرة كبيرة للدفن بها نيشات مقطوعة في الصخر ومبطنة بألواح حجرية، متابعا أن البعثة سوف تقوم بإزالة هذه الألواح للكشف عما ورائها من أسرار.

 

 

جدير بالذكر، أن حفائر البعثة الأثرية المصرية، كشفت الأسبوع الماضي، في موسمها الرابع بمنطقة الغريفة الأثرية بتونا الجبل بمحافظة المنيا، عن بئر للدفن بعمق 5 أمتار بداخله تابوت مصنوع من الحجر الجيري لكبير كهنة الاله جحوتي، ويدعي جحوتي إم حتب من الأسرة الـ 26.

 

 

وقد زين التابوت بمناظر تمثل أولاد حورس الأربعة فى حالة جيدة من الحفظ بجانبه مجموعة من تماثيل الأوشابتي المصنوعة من الفاينس.