العناني: نستهدف نقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة قبل ديسمبر والتأخير بسبب كورونا

صرح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بأنه يخطط أن يكون تنظيم الحدث العالمي لموكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى مقر عرضها بالقاعة المخصصة لها بالمتحف القومي للحضارة بالفسطاط، قبل شهر ديسمبر المقبل.

 

وقال العناني في تصريحات صحفية، إن كافة الأجهزة المعنية وتهيئة البنية التحتية من طرق وتطوير المناطق والمباني على طول خط سير الموكب، وأهمها ميدان التحرير وطريق الكورنيش، وحتى مقر المتحف القومي، على أتم استعداد، بما فيهم التشريفة.

 

وأوضح أن ما يؤخر إقامة الحدث هو الاهتمام العالمي حاليا بتطور فيروس كورونا وبدء موجة ثانية في معظم الدول، والتي تشمل المستهدف دعوة زعمائها للحدث والضيوف المدعويين، فضلا عن التخوف من التزاحم وتجمعات المواطنين لمشاهدة الحدث، والتي سيكون من الصعب تطبيق الإجراءات الاحترازية بها.

 

يذكر أن عدد المومياوات والتوابيت التي سيتم نقلها يبلغ 22 مومياء ملكية، و17 تابوتا ملكيا، ترجع إلى عصر الأسر 17، و18، و19، و20، من بينهم 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات، منهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري زوجة الملك أحمس.