"السياحة العالمية" و"الأياتا" يوقعان اتفاقية لإعادة تشغيل القطاع واستعادة الثقة في السفر

دي جونياك: شراكتنا مع منظمة السياحة العالمية ستساعد على توجيه تعافي الطيران خلال الأشهر المقبلة

 

في إطار قمة مجموعة العشرين لأكبر اقتصادات العالم، والتي تتضمن قطاعا سياحيا مخصصا، وقعت منظمة السياحة العالمية "UNWTO" مذكرة تفاهم مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA"، للعمل معا على إعادة تشغيل السياحة على المستوى العالمي،  والتركيز على تعزيز ثقة المستهلك في السفر ووضع الاستدامة في مركز التعافي والنمو مستقبليا.

 

وبحسب ما ذكره موقع "eTurboNews"، فإن هذه الاتفاقية مع رابطة التجارة العالمية لقطاع الطيران تعتمد قيادة منظمة السياحة العالمية الطريق في معالجة العامل الرئيسي اللازم لاستئناف السياحة بنجاح، وتعميق التعاون القائم بين المنظمتين للحفاظ على توجههما نحو استعادة ثقة المسافرين.

 

ومن جانبه، قال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي: “السفر الجوي عنصر أساسي في السياحة العالمية، وهذه الشراكة بين منظمة السياحة العالمية والاتحاد الدولي للنقل الجوي ستجعلنا نعمل معا بشكل وثيق لزيادة الثقة في الطيران والسياحة بشكل عام، وستستخدم المنظمة خبرتها في الابتكار ومكانتها كحلقة وصل بين قادة القطاعين العام والخاص للمساعدة على عودة الطيران مرة أخرى".

 

تعاون أوثق وأكثر تركيزا

 

وبالإضافة إلى التركيز على بناء الثقة في السفر الدولي والحفاظ عليها، ستشهد الاتفاقية الجديدة أيضا تعاون منظمة السياحة العالمية و"الأياتا" معا بشكل وثيق لتعزيز الابتكار ودعم تعاون أكبر بين القطاعين العام والخاص، ومع استئناف السياحة، ستساعد مذكرة التفاهم هذه على ضمان تعافيا مستداما وشاملا.

 

وقال ألكسندر دي جونياك، المدير التنفيذي ورئيس الاتحاد النقل الجوي الدولي: "إن الفتح الآمن للحدود الدولية أمام السياحة أمر ضروري، السائحون يريدون الشعور بالأمان، وأن يكونوا واثقين من أن خطط سفرهم لن تتأثر بتغييرات اللحظة الأخيرة للقواعد واللوائح، ولكي يحدث هذا، هناك حاجة إلى تعاون أكبر بين القطاعين العام والخاص، وستساعد هذه الشراكة المعززة مع منظمة السياحة العالمية في توجيه تعافي الطيران خلال الأشهر الحرجة المقبلة".

 

جدير بالذكر أن "الأياتا" عضو منتسب في منظمة السياحة العالمية منذ عام 1978، مما يوفر صوتا قويا لقطاع النقل الجوي الدولي، كما أنه عضو نشط في مجلس الأعضاء المنتسبين لمنظمة السياحة العالمية، وساهم في المبادئ التوجيهية العالمية لمنظمة السياحة العالمية لإعادة تشغيل السياحة، التي صدرت في مايو للمساعدة في توجيه الحكومات والقطاع الخاص في استجابتهم لوباء كورونا.

 

وانعكس هذا التعاون في البيان النهائي، حيث تم تضمين مجموعة مميزة من التوصيات لقطاع النقل الجوي، مع التركيز على إدخال بروتوكولات النظافة المعززة لضمان سلامة الركاب والعاملين في شركات الطيران، كما أكدت المبادئ التوجيهية العالمية على الحاجة إلى شراكة قوية وتنسيق على كل مستوى من مستويات قطاع الطيران.

 

وتأتي هذه الاتفاقية الأخيرة في الوقت الذي تواصل فيه منظمة السياحة العالمية قيادة قطاع السياحة العالمي في استجابتها للتحديات التي يفرضها الوباء، بالإضافة إلى التعاون الوثيق مع جمعيات القطاع الخاص والشركات، حيث وقعت منظمة السياحة العالمية مؤخرا اتفاقية مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، والتي ستشهد عمل وكالتين تابعتين للأمم المتحدة معا لتسخير قوة السياحة، من أجل دفع عجلة القيادة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات الريفية.