السياحة: 11 فندقا عائما بين الأقصر وأسوان حصلوا على شهادة السلامة الصحية

العاصي: استقبال فندقين عائمين لسائحين من أمريكا وفرنسا وأسبانيا

 

صرح عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية، بأن 11 فندقا عائما حصلوا على شهادة السلامة الصحية، من إجمالي 22 فندقا عائما بين الأقصر وأسوان تقدموا للحصول على الشهادة المعتمدة من وزارتي السياحة والآثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية، وذلك بعد التأكد من استيفائها لكافة ضوابط السلامة الصحية التي وضعتها الوزارة.

 

وكشف العاصي أن فندقين من هذه الفنادق بدأت رحلاتها السياحية بالفعل، بعد حصولها على الشهادة المعتمدة، حيث استقبلا سائحين من دول أمريكا، وفرنسا، وأسبانيا، وذلك في ضوء قرار استئناف الفنادق العائمة (Nile Cruises) لرحلاتها اعتبارا من أول أكتوبر الجاري.

 

وأضاف العاصي أن الفنادق العائمة التي تم فحصها حتى الآن وثبت عدم استيفائها للاشتراطات ستعمل على توفيق أوضاعها، وإعادة عملية الفحص لها لاحقا، لافتا إلى أن لجان الفحص مستمرة في أعمال التفتيش تباعا على باقي الفنادق العائمة والتي تقدمت بطلبات للحصول على شهادة السلامة الصحية المعتمدة، للتشغيل بنسبة إشغال 50% من الطاقة الاستيعابية لها وفقا لضوابط التشغيل الخاصة بالفنادق العائمة.

 

جدير بالذكر أن ضوابط تشغيل الفنادق العائمة تتضمن شرط حصول الفندق العائم على شهادة السلامة الصحية، إلى جانب الالتزام بكافة الضوابط المستحدثة الخاصة بالمنشآت الفندقية والمطاعم السياحية والعاملين على الفنادق العائمة، شرط إلزامي للتشغيل.

 

أما بالنسبة للمراسي الخاصة بالفنادق العائمة، يتعين عليها توفير مكان مخصص لتعقيم الحقائب وأمتعة النزلاء، والتوريدات، وتوفير علامات على السقالة تحدد أماكن وقوف النزلاء للتباعد والحفاظ على المسافات الآمنة، وتوفير أجهزة قياس درجات الحرارة (النزلاء-العاملين)،  وأدوات الحماية الشخصية (كمامات وقفازات ومعقمات الأيدي).