السعودية تمد صلاحية شهادة فحص PCR للقادمين إلى 72 ساعة

أعلنت الخطوط الجوية السعودية عن تعديل مدة صلاحية فحص PCR للقادمين إلى المملكة إلى 72 ساعة بدءا من توقيت أخذ العينة، وذلك بدلا من 48 ساعة في الاشتراطات السابقة، وفقا لآخر تحديث على موقع الشركة بتاريخ 1 أكتوبر الجاري.

 

وأوضحت الشركة في التحديث المنشور على موقعها الإلكتروني، أنه يجب على جميع المسافرين الواصلين ما عدا المواطنين السعوديين والأطفال تحت عمر 8 سنوات، تقديم شهادة فحص PCR بنتيجة سلبية تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد تم إصدارها من مختبر موثوق خارج المملكة، ولا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة، ولن يسمح للضيوف الذين لا يحملون شهادة فحص سلبية من صعود الطائرة.

 

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني، أفادت في بيان صحفي 15 سبتمبر الماضي، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، باستعداد المطارات السعودية الدولية تشغيليا لهذه المرحلة، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة داخل مرافق المطارات، بعد انطلاق أولى الرحلات الدولية.

 

وأكدت الهيئة، أن ضوابط المرحلة تشمل عدم السماح لغير السعوديين بالدخول إلى أراضي المملكة إلا بعد تقديم ما يثبت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد بناء على تحليل حديث من جهة موثوقة ومعتمدة خارج المملكة، ولم يمر على تاريخ إجرائه أكثر من 48 ساعة لحظة وصوله إلى المطار.

 

وأشار البيان إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية التي تفرض الحجر المنزلي للقادمين من خارج المملكة لمدة ثلاثة أيام شريطة وجود نتيجة فحص PCR السلبي، لعينة أخذت بعد 48 ساعة من الوصول إلى المملكة وخلوهم من أي أعراض اشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

وبينت الهيئة، أنها ستقوم بتحديث الدليل الإرشادي للمسافر الذي يتضمن البروتوكولات الصحية المعتمدة للسفر خلال هذه المرحلة.

 

ووفقا لقرار المملكة العربية السعودية، يجب على القادمين إليها اتباع الإرشادات الصحية بناء على التوجيهات الصادرة من السلطات الصحية بالمملكة للحفاظ على صحتك، وتتمثل في التالي:

 

1- يسمح بالسفر من وإلى المملكة العربية السعودية للضيوف مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وحاملي تأشيرات (خروج وعودة ، عمل، إقامة، زيارة) سارية المفعول.

 

2- تم مؤقتا تعليق السفر بالهوية الوطنية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

 

3- يجب على جميع الضيوف الواصلين (ما عدا المواطنين السعوديين و الأطفال تحت عمر 8 سنوات) تقديم شهادة فحص PCR بنتيجة سلبية تثبت خلوهم من فايروس كورونا المستجد تم إصدارها من مختبر موثوق خارج المملكة لا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة، ولن يسمح للضيوف الذين لا يحملون شهادة فحص سلبية من صعود الطائرة.

 

4- لا يسري أعلاه على الدول التي تم تعليق السفر إليها أو القدوم منها نتيجة لتفشي فايروس كورونا المستجد فيها بناءً على ما تقرره اللجة المعنية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع تفشي فايروس كورونا المستجد في المملكة. تم تعليق السفر (باستثناء الضيوف الذين تلقوا دعوات حكومية رسمية) من وإلى الهند والبرازيل والأرجنتين، بما في ذلك أي شخص كان في هذه البلدان في آخر (14) يوم قبل وصوله إلى المملكة.

 

5- يجب على جميع الضيوف تعبئة وتوقيع نموذج تعهد الالتزامات بالاشتراطات الصحية وتسليمه لاحقاً لمركز المراقبة الصحية بالمطار عند الوصول.

 

6- سيخضع جميع الضيوف للحجر الصحي الذاتي بالمنزل لمدة يومين من تاريخ الوصول للمملكة مع إجراء فحص PCR بعد انتهائها مباشرة، وفي حال عدم الفحص يستمر الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام.

 

7- يجب على جميع الضيوف تثبيت تطبيقي تطمن وتوكلنا والتسجيل فيهما.

 

8- يجب على الضيوف تحديد موقع المنزل من خلال تطبيق تطمن خلال 8 ساعات من الوصول.

 

9- يجب على الضيوف مراقبة أعراض فايروس كورونا المستجد والاتصال فورا على 937 في حال ظهور أي من الأعراض أو الذهاب للمركز الصحي أو الطوارئ عند الضرورة.

 

10- يجب على الضيوف الدخول على تطبيق تطمن والقيام بالتقييم الصحي اليومي.

 

11- يجب على الضيوف اتباع الإجراءات الاحترازية خلال الحجر الصحي الذاتي بالمنزل حسب ما هو مذكور بنموذج تعهد الالتزامات بالاشتراطات الصحية.