نائب وزير الحج السعودي يكشف النظام الجديد لخطوات أداء العمرة بدءا من 4 أكتوبر

كشف عبد الفتاح سليمان مشاط، نائب وزير الحج والعمرة السعودي، أن أول خطوة لراغبي أداء العمرة لموسم 1442هـ، هو تحميل تطبيق "توكلنا" على التليفون المحمول، ثم تطبيق "اعتمرنا"، بعد ذلك يقوم بعمل 4 خطوات هي اختيار نوع التصريح العمرة، الزيارة، الصلاة في الروضة، أو الخدمات الأخرى.

 

وأوضح مشاط في تصريحات لقناة "روتانا خليجية" أمس الأحد، أنه على راغبي العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام تحديد التاريخ، التوقيت، ويصدر التصريح، عن طريق بار كود.

 

وأفاد أن وجود 6 آلاف معتمر يوميا سوف يتم تقسيمهم إلى مجموعات ما بين 20 إلى 50 فرد لكل مجوعة منهم مرشد أو "قائد صحي" يلازم المجموعة بدءا من وصولهم  للحرم مرورا بالطواف والسعي حتى الانتهاء من العمرة بالكامل.

 

وأكد أن مهمة القائد الصحي للمجموعة خلال رحلتها الايمانية هو الحفاظ على التباعد الجسدي وإعطاء رسائل صحية للحفاظ على جميع المعتمرين.

 

وأوضح نائب وزير الحج والعمرة، أن الفترة المسموح  للمعتمر بالتواجد داخل الحرم المكي وفقا للتصريح الذي حصل عليه هي 3 ساعات فقط بعيدا عن أوقات الصلاة، وبعدها يتم الخروج الى الحافلات للحفاظ على التباعد الجسدي داخل المسجد الحرام.

 

وأوضح أنه على مدار 24 ساعة يوجد 6 فترات للعمرة كل ويعطى التصريح في بداية الفترة لمن سيؤدي مناسك العمرة، وبالتالي كل فترة متاحة لعدد الف معتمر على أن نصل بعد يوم 14 أكتوبر الى 75% من الطاقة التشغيلية.

 

وأشار إلى أنه تم تحديد الفئات العمرية من وزارة الصحة خلال المرحلة الأولى، حيث يجب على من يطلب تصريح العمرة أن يكون في الشريحة العمرية من 18 سنة إلى 65 سنة، لافتا إلى أنه يتم متابعة تنفيذ هذه الشروط من الجهات الأمنية والصحية حتى يتم تحسين أو إضافة شرط من الشروط، لتحسين التجربة في المراحل التالية.

 

وأوضح أنه تم ربط تطبيق "اعتمرنا"، مع تطبيق "توكلنا"، لأنه يحتوي على شبكة معلومات صحية كبيرة عن المصابين والمخالطين، وفي هذه الحالة لا يتم إعطاء التصريح إلا بناء على المعلومات الصحية المتوافرة لكل معتمر على التطبيق الأخير، وأضاف أنه وفي حالة إعطاءه التصريح وهو مصاب بكورونا ومن خلال مراكز التجمع الموجودة في الحرم يتم فحص ظاهري للمعتمر بقياس درجة الحرارة أو الأمور الصحية الأخرى للكشف عن حالته قبل أداء العمرة.

 

وكشف أن العمرة مفتوحة لكل من لديه حساب "توكلنا" يمكنه أن يسجل في "اعتمرنا" لجميع الجنسيات الموجودة داخل المملكة، لافتا أنه لم يتم تحديد حصة للسعوديين أو المقيمين.

 

وأشار إلى أن العمرة في المرحلة الثانية تستوعب 15 ألف معتمر ومصلي يوميا، سيتم تطبيق آلية فتح الصلوات وتحديد مكانها من خلال خطة تشغيلية، بتحديد اليوم والوقت والمكان الذي يتم الصلاة فيه لتوزيع الحشود.

 

وبالنسبة للمرحلة الثالثة لفتح العمرة للقادمين من خارج المملكة، أوضح أن السلطات تأخذ حذرها، وسيكون هناك تقييم مستمر للمرحلتين الأولى والثانية لتطبيقها في الثالثة بالتعاون مع الصحة.

 

وفي سياق متصل، قال عبد الحميد المالكي، وكيل رئاسة شئون الحرمين الشريفين، أن عمليات التعقيم للمسجد الحرام تتم لجميع المواقع داخل المسجد بواقع 10 مرات يوميا، وأضاف أن التعقيم يشمل أيضا أي موقع يجلس فيه مرتادي المسجد حيث يتم تعقيمة بعد انصرافهم مباشرة، بالإضافة إلى موقع الإمام والمكبرين والأسطح.

 

وكشف أنه بدءا من يوم الأحد المقبل سيكون  هناك 6 الاف معتمر على 6 فترات، وسيتم زيادة التعقيم قبل دخول وبعد خروج كل مجموعة بالكامل وتعقيم المسار المخصص لتحركاتهم داخل المسجد.

 

وأوضح أن ماء زمزم سوف يوزع على المعتمرين عن طريق العبوات بعد تعقيمه، مضيفا أن الحاويات أو الترامس التي كانت تستخدم داخل المسجد الحرام لن تستخدم إلا وفقا لضوابط وزارة الصحة.

 

وأكد أن الطواف للمعتمرين سيكون خارج الحاجز المعمول حول الكعبة الطواف، وكشف أنه في حالة اكتشاف حالة كورونا هناك خطة بناء على تجربة سابقة مع موسم الحج من خلال وجود اماكن للعزل داخل المسجد الحرام وفرق طبية للتعامل مع هذه الحالة الطارئة.