بالصور.. تونس تعلن قائمة الدول الخضراء والبرتقالية والحمراء للسفر بدءا من 28 سبتمبر

أعلنت وزارة الصحة التونسية الخميس الماضي، قائمة محدثة لتصنيف الدول حسب الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد وتشمل 58 بلدا في القائمة الخضراء ذات الانتشار المحدود للفيروس، و60 بلد في القائمة البرتقالية ذات الانتشار المتوسط للوباء، على أن يتم تطبيق هذا التصنيف بدءا من الإثنين المقبل 28 سبتمبر.

 

وفقا لموقع راديو "جوهرة إف إم" التونسي، تم إدراج عدد من الدول في القائمة الحمراء منها فرنسا، إسبانيا، البرتغال، إنجلترا، بلجيكا، سويسرا، وروسيا، وفق التصنيف الجديد للدول حسب الوضع الوبائي لفيروس كورونا، الذي نشرته وزارة الصحة بعد أكثر من شهر لآخر تحديث الذي صدر في 20 أغسطس الماضي.

 

وفي المقابل تم إدراج دول أخرى في القائمة البرتقالية مثل إيطاليا، السويد، النرويج، ألمانيا، صربيا، فنلندا، بولونيا، اليونان، بلغاريا، كندا، والأردن، في حين أدرجت بالقائمة الخضراء الصين، أستراليا، موريتانيا، كوت ديفوار، الكاميرون، قبرص وغيرها من البلدان.

 

وعلى المستوى العربي أدرج التصنيف الجديد للدول حسب الوضع الوبائي لفيروس كورونا، موريتانيا بالقائمة الخضراء، والأردن ضمن القائمة البرتقالية، بما يعني أن بقية الدول العربية تندرج في قائمة المنطقة الحمراء ذات الانتشار الكثيف للفيروس.

 

ويتم السماح للوافدين من البلدان المصنفة بالقائمتين الخضراء والبرتقالية بدخول الأراضي التونسية مهما كانت جنسياتهم، في حين لا يتم السماح إلا للتونسيين القادمين من القائمة الحمراء بعبور الحدود التونسية.

 

ويتعين على كل الوافدين من جميع البلدان مهما كان تصنيفها إحضار تحليل PCR سلبي يثبت خلوهم من الفيروس قبل 72 ساعة (3 أيام) من موعد السفر، ودون تجاوز 120 ساعة (5 أيام) عند وصول الرحلة إلى تونس.

 

وتوصي وزارة الصحة القادمين من المناطق الخضراء بالخضوع إلى فترة حجر صحي ذاتي لمدة 7 أيام، في حين تفرضه وجوبا على الوافدين من المناطق البرتقالية في منازلهم لمدة 7 أيام.

 

أما فيما يخص الوافدين من دول مصنفة ضمن المناطق الحمراء، فيتعين عليهم الخضوع للحجر الصحي الاجباري طيلة 14 يوما بأحد مراكز المخصصة للحجر الاجباري والموزعة على مختلف ولايات الجمهورية.

 

وتفرض وزارة الصحة على القادمين من دول القائمتين البرتقالية والحمراء إجراء تحليل PCR مهما كان وضعهم الصحي خلال اليومين الخامس والسابع من الحجر الصحي، في حين لا تلزمه على الوافدين من القائمة الخضراء إلا في حالة ظهور أعراض مرضية، ويتحمل القادمون من المناطق البرتقالية والحمراء مصاريف الحجر الصحي والتحاليل.