العناني يوجه بإضافة قطع آثرية لمتحف العاصمة الإدارية الجديدة تمهيدا لافتتاحه

تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، صباح اليوم الأحد، متحف العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لمتابعة مستجدات سير الأعمال به تمهيدا لافتتاحه قريبا، وذلك ضمن خطة الافتتاحات الآثرية للوزارة خلال الفترة القادمة.

 

وأضاف بيان صحفي صادر عن الوزارة، أن الزيارة شملت جولة بالقاعة الرئيسية للمتحف والقاعات الملحقة بها وما تم من تجهيزات بها، لافتة إلي أنه يتم حاليا وضع فتارين العرض الخاصة بالقطع الآثرية وفقا لسيناريو العرض المتحفي المخصص لها.

 

ووجه العناني خلال الجولة، بإضافة المزيد من القطع الآثرية من مختلف العصور المصرية القديمة والقبطية والإسلامية، لإثراء سيناريو العرض المتحفي، وإعطاء صورة متكاملة لشكل وتطور العواصم المصرية عبر العصور التاريخية المختلفة.

 

كما وجه الوزير بوضع خريطة للمواقع الآثرية في مصر، تضم أيضا مواقع العواصم المصرية المختلفة عبر العصور، بالإضافة إلى وضع لوحات مصورة لجميع المحافظات المصرية الحالية.

 

ومن المقرر تطوير منطقة العرض الخارجي للمتحف لتشمل عرض بعض القطع الأثرية، مع عمل تصميم لاند سكيب لمناطق خضراء يتم زراعتها بنبات البردي وزهرة اللوتس، وهما رمزي الشمال والجنوب عند المصري القديم.

 

ونوه العناني إلي ضرورة الإسراع في إنهاء كافة الأعمال المقررة بأعلى كفاءة، كما وعد بزيارات مكثفة خلال الفترة القليلة القادمة لمتابعة الإنتهاء من جميع الأعمال، وفقا للجدول الزمني المحدد لها.

 

ورافق الوزير خلال الجولة، اللواء محمد أمين مساعد رئيس الجمهورية للشئون المالية، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور علي عمر رئيس اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي وأعضاء اللجنة.

 

يشار إلي أن المتحف يروى تاريخ العواصم المصرية، حيث يتكون من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 9 عواصم وهم كالتالي: أولا من على يمين الزائر 4 عواصم وهم منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية.

 

أما الجزء الثاني من على يسار الزائر 4 عواصم وهم الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، وثالثاً المستوى الثانى وهو خلف تمثال الملك رمسيس الثانى ويخص العاصمة الإدارية ويُعرض فى هذه القاعة مجموعة من المقتنيات المختلفة التى تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، أدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

 

ويضم القسم الثانى من المتحف جناح يمثل العالم الآخر عند المصرى القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو بالإضافة إلى قاعة مومياوات وتوابيت وفتارين تحتوى على الأوانى الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكى الطقوس الدينية فى مصر القديمة.