كورونا يكلف السياحة العالمية 460 مليار دولار خسائر في النصف الأول من 2020

السياحة الدولية تفقد 440 مليون مسافر خلال 6 أشهر.. وآسيا الأكثر تضررا

"السياحة العالمية": تعافي أعداد السائحين إلى مستويات 2019 سيستغرق من عامين إلى 4 سنوات

 

أعلنت منظمة السياحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، أن أزمة انتشار فيروس كورونا كلفت قطاع السياحة العالمي خسائر وصلت قيمتها إلى 460 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020، بعد أن تسببت في انخفاض أعداد المسافرين بشكل غير مسبوق.

 

وقالت المنظمة في بيانها أمس الثلاثاء، أن عدد السائحين الدوليين انخفض بنسبة 65% والتي تعادل 440 مليون مسافر في الفترة ما بين يناير ويونيو ، وبلغت الخسائر في الإيرادات نحو 5 أضعاف الخسائر في عائدات السياحة الدولية المسجلة في عام 2009، عندما أدت الأزمة الاقتصادية العالمية إلى انخفاض بنسبة 4%.

 

الانخفاض على المستوى الإقليمي

 

وكانت منطقة آسيا والمحيط الهادئ الأكثر تضررا، كونها المنطقة الأولى التي شعرت بتأثير الأزمة على السياحة، حيث انخفض عدد السائحين بنسبة 72% خلال فترة الستة أشهر، تلتها قارة أوروبا، التي سجلت انخفاضا بنسبة 66% في عدد السائحين الوافدين في النصف الأول من عام 2020، فيما شهدت الأمريكتين انخفاضا بنسبة 55%، بينما عانت كل من إفريقيا والشرق الأوسط أيضا، بانخفاض بنسبة 57% في أعداد السائحين.

 

الانخفاض على المستوى دون الإقليمي

 

وعلى المستوى دون الإقليمي، شهد شمال شرق آسيا انخفاضا بنسبة 83%، وسجلت منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط ​​في أوروبا انخفاضا بنسبة 72%، وهو ما يمثل أكبر فترات الانكماش في جميع أنحاء العالم، فيما سجلت جميع مناطق العالم والمناطق الفرعية انخفاضا بأكثر من 50% في أعداد الوافدين في الفترة من يناير إلى يونيو 2020.

 

كما انعكس الانكماش في الطلب الدولي أيضا على انخفاض الإنفاق السياحي الدولي بين الأسواق الكبيرة، والأسواق الخارجية الرئيسية، مثل الولايات المتحدة والصين، التي لا تزال متوقفة، على الرغم من أن بعض الأسواق، مثل فرنسا وألمانيا، أظهرت بعض التحسن في يونيو.

 

وأضافت المنظمة في بيانها: "هذا يمثل انخفاضا غير مسبوقا، حيث أغلقت الدول في جميع أنحاء العالم حدودها، وفرضت قيودا على السفر استجابة للوباء"، وبالنظر إلى المستقبل، حذرت المنظمة من أن انخفاض الطلب على السفر وضعف ثقة المستهلك سيستمر في الإضرار بالقطاع حتى نهاية العام، متوقعة أن ينخفض ​​عدد السائحين الدوليين بنحو 70% خلال عام 2020 بسبب فيروس كورونا.

 

كما تتوقع أن يستغرق السائحين ما بين عامين و4 أعوام للوصول إلى مستويات عام 2019، حين ارتفع عددهم بنسبة 4%، وصولا إلى 1.5 مليار، وكانت فرنسا الدولة الأكثر زيارة في العالم، تلتها أسبانيا والولايات المتحدة، بحسب ما نقله موقع "جاكرتا بوست".

 

جدير بالذكر أنه خلال الأسابيع الأخيرة، بدأ عدد متزايد من الوجهات في فتح الحدود مجددا، وقالت منظمة السياحة العالمية أنه اعتبارا من أوائل سبتمبر، خففت 53% من الوجهات قيود السفر، ورغم ذلك، لا تزال العديد من الحكومات ملتزمة الحذر.