التفاصيل الكاملة لجولة وزير السياحة والآثار في بولندا والتشيك لتحفيز الحركة السياحية إلى مصر

شهد الأسبوع الماضي جولة للدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إلى دولتي التشيك وبولندا، ضمن زيارته الخارجية لاستئناف وزيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر، في ظل أزمة فيروس كورونا.

 

وعقد العناني لقاءات مهنية مع المسئولين الحكوميين والقطاع الخاص في التشيك وبولندا، لبحث سبل التعاون والرد على تساؤلات منظمي الرحلات حول قرار فرض إجراء تحليل الـ PCR للكشف عن فيروس كورونا.

 

وبدأ الوزير بلقاء مع رئيس اتحاد الشركات السياحية وممثلي عدد من كبرى منظمي الرحلات وشركات الطيران في التشيك، حيث استعرض الإجراءات الاحترازية والوقائية وضوابط السلامة الصحية التي اتخذتها مصر لضمان السلامة الصحية للسائحين والعاملين بالقطاع.

 

300 ألف سائح تشيكي زاروا مصر في 2019

 

وأكد الوزير أهمية السوق التشيكي باعتباره أحد الأسواق السياحية الواعدة بالنسبة لمصر، لافتا إلى أن هذا السوق شهد نمواً فى الحركة السياحة الوافدة منه، حيث قام بزيارة مصر حوالي 300 ألف تشيكي فى عام 2019.

 

 

وفى سؤال لمنظمي الرحلات عن قرار فرض إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد (بنتيجة سلبي) شريطة القدوم إلى مصر، أوضح العناني، أن هذا إجراء احترازي الهدف منه الحفاظ على جميع السائحين والعاملين بقطاع السياحة.

 

معرض ملوك الشمس

 

وفي المساء، افتتح وزير السياحة والآثار، ورئيس الوزراء التشيكي أندرية بابيش، ووزير الثقافة التشيكي لوبومير زاورالك، المعرض الأثري "ملوك الشمس" بالمتحف القومي بالعاصمة التشيكية براج، والذي يأتي افتتاحه بالتزامن مع الاحتفال بمرور 60 عاما على العمل الأثري للبعثة التشيكية في مصر.

 

 

ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة 6 أشهر، حتى فبراير 2021، ويتوقع منظمو المعرض أن يستقبل أكثر من 300 ألف زائر خلال فترة إقامته في براج.

 

وقال العناني إن القطع المعروضة بهذا المعرض الذي يعتبر أول معرض للآثار المصرية في التشيك، لم تغادر مصر من قبل؛ فهي أول مرة تسافر في معرضا مؤقتا، وأنه من المقرر أن يتم عرضها بالمتحف المصري الكبير بعد انتهاء مدة المعرض.

 

وجدير بالذكر أن المعرض يقدم 90 قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية، من بينها رأس تمثال للملك "رع-نفر-اف"، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة، منها تمثال لكاتب، وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى 10 تماثيل أوشابتية من الفيانس.

 

كما عقد العناني اجتماعا مع لوبومير زاورالك وزير الثقافة التشيكي، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال العمل الأثري والثقافي، حيث قدم وزير السياحة دعوة للوزير التشيكي لحضور الموكب المهيب لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية.

 

 

ومن جانبه، رحب الوزير التشيكي بتلبية هذه الدعوة، معربا عن تحمسه الشديد لفكرة موكب نقل المومياوات التى سيتم تنظيمها لأول مرة فى التاريخ.

 

جهود لاستئناف حركة السياحة الوافدة من التشيك لمصر

 

واستكمالا للقاءات الرسمية، عقد الوزير اجتماعا ثنائيا مصغرا مع Klara Dostalova وزيرة التنمية الإقليمية المسئولة عن ملف السياحة بالتشيك، وذلك لمناقشة سبل استئناف الحركة السياحية الوافدة من التشيك إلى مصر.

 

وأكدت وزيرة التنمية، على أهمية المقصد السياحي المصري بالنسبة للسائح التشيكي، لافتة إلى حبها وشغفها الكبير بمصر وبالمقاصد السياحية بها.

 

 

زيارة بولندا

 

توجه وزير السياحة في جولته الثانية، إلى العاصمة البولندية وارسو فى زيارة قصيرة لتحفيز السياحة البينية بين البلدين وبحث سبل تعزيز التعاون في مجال القطاع السياحي.

 

واستهل الوزير الزيارة بلقاء مع رئيس اتحاد الغرف السياحية فى بولندا، وممثلي كبرى منظمى الرحلات بها، والإعلام السياحي ببولندا، والذى تضمن مناقشة العديد من النقاط والمقترحات التى من شأنها أن تساهم فى جذب مزيد من السائحين البولنديين لزيارة مصر.

 

تساؤلات حول تحليل الـ PCR  للكشف عن فيروس كورونا

 

وخلال الاجتماع، سأل منظمو الرحلات الوزير عن قرار مصر بفرض إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد (بنتيجة سلبي) شريطة القدوم إليها، وعن الإجراءات المتبعة في حالة رصد أية حالة إصابة لأحد السائحين أثناء وجوده في مصر وعن الجهة التي ستتحمل مصاريف العلاج وغيرها من الإجراءات المتبعة لضمان سلامة المصاب ومرافقيه إن وجدوا.

 

 

وأوضح العناني أن فرض هذا التحليل هو إجراء احترازي الهدف منه فى الحفاظ على سلامة جميع السائحين والعاملين بالقطاع السياحى، وأن الحكومة المصرية يسرت على السائحين الوافدين إلى محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء عن طريق امكانية اجراء تحليل ال PCR عند الوصول بالمطارات المصرية، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تتم بنظام وبسهولة دون أن تشهد أى تزاحم.

 

رحلة سائح في مصر

 

وأعرب الجانب البولندي عن إعجابهم بفيلم "رحلة سائح في مصر" والذي أطلقته وزارة السياحة والآثار في إطار الحملة الترويجية الدولية لها “Same Great Feelings”، علي منصات التواصل الاجتماعي في أواخر يونيو الماضي.

 

جدير بالذكر أن فيلم رحلة سائح فى مصر ، قد ساهم في تحسين الصورة الذهنية لمصر بشكل ملحوظ لمن شاهدوه في العديد من الدول المصدرة للسياحة إلى مصر منها بولندا التى شهدت تحسنا بنسبة 43% خلال شهر يوليو الماضي.

 

لقاء مع نظيره البولندي

 

التقى العناني بوزير الدولة للسياحة ببولندا أندرزيج جوت موستوي، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة.

 

 

وأكد وزير السياحة البولندي، أن مصر تعتبر مقصدا سياحيا آمنا بالنسبة لدولة بولندا، حيث يحرص البولنديين على زيارتها خاصة في وقت الخريف والشتاء، لافتا إلى أن الفترة القادمة ستشهد مزيدا من التدفق السياحي من بولندا إلى مصر.