إيطاليا تقترح إجراء اختبار كورونا متبادل بين المطارات الأوروبية للحد من انتشاره

وزير الصحة الإيطالي: الإجراء يجب أن يطبق على جميع المواطنين بغض النظر عن الجنسية

 

مع استمرار الانتشار الضخم لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، اقترحت السلطات الإيطالية أن تتعاون جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لمراقبة السائحين، من خلال إجراء فحوصات كورونا متبادلة في مطارات المغادرة والوصول، من أجل تقليل عدد الإصابات.

 

وقالت نائبة وزير الصحة الإيطالي، ساندرا زامبا، في تصريحات لصحيفة "كورييري ديلا سيرا"،: "نحن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تعاون مع وزير الصحة الإيطالي، روبرتو سبيرانزا، لضمان المعاملة بالمثل مع جميع الدول الأوروبية، بدءا من فرنسا وألمانيا، ويجب على المغادرين والوافدين اجتياز الاختبار، وهي وسيلة للعودة إلى السفر، ولكنها آمنة".

 

ونقلت صحيفة "هافينجتون بوست" عن وزير الصحة الإيطالي، قوله: "إذا ذهب شخص من إيطاليا إلى مدريد أو باريس، يتم فحصه عند وصوله، تماما مثلما يتم فحص المسافرين عند الوصول من أسبانيا أو فرنسا إلى إيطاليا"، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يجب أن يطبق على جميع المواطنين بغض النظر عن الجنسية.

 

وبرغم أنه منذ 15 يونيو، يمكن للمواطنين الإيطاليين زيارة الدول الأوروبية دون الحاجة إلى الخضوع للحجر الصحي، إلا أنها في منتصف أغسطس، قررت السلطات الإيطالية إلزام مواطني بعض الدول بإجراء اختبار فيروس كورونا، من بينهم كرواتيا، أسبانيا، اليونان، ومالطا، وفقا لموقع "Schengen Visa Info".

 

ومن أجل السماح لهم بدخول إيطاليا، يجب على المسافرين الذين أقاموا أو مروا عبر تلك الدول تقديم شهادة بنتائج سلبية لفيروس كورونا، على أن يتم إجراؤه في غضون 72 ساعة قبل السفر، أما بالنسبة لمن لا يملكون شهادات خلو من كورونا، فعليهم الخضوع للاختبار خلال 48 ساعة من الوصول والعزل الذاتي حتى يتلقوا النتائج.

 

فيما يسمح للمواطنين من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بدخول إيطاليا دون أي قيود، ما عدا مواطني بلغاريا ورومانيا الذين يجب عليهم عزل أنفسهم لمدة 14 يوما بعد وصولهم، باستثناء موظفي وسائل النقل.

 

ومن جانبها، صرحت الرئاسة الألمانية لمجلس الاتحاد الأوروبي أنها أيضا تخطط لاقتراح تعاون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن قيود السفر عبر الحدود، نظرا لتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا بشكل سريع في منطقة الاتحاد الأوروبي، وكذلك في جميع أنحاء العالم.

 

كورونا في إيطاليا

 

جدير بالذكر أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في إيطاليا تجاوز 268 ألفا، مع تعافي أكثر من 208 آلاف، ووفاة 35477 حالة، بحسب البيانات الرسمية لوزارة الصحة الإيطالية، وبالإضافة إلى ذلك، سجلت إيطاليا في نهاية أغسطس ما بين 1.3 إلى 1.4 ألف إصابة بالفيروس يوميا.