الشركات: قرار عودة السياحة إلى الأقصر وأسوان لن يحقق جدواه قبل مارس المقبل

أكد هاني يوسف رئيس مجلس إدارة شركة بلانيت للسياحة، أن قرار الحكومة باستئناف الحركة السياحية لمدن الأقصر وأسوان بدءا من 1 سبتمبر المقبل، جيد، ولكنه لن يحقق جدواه خلال الفترة الحالية، متوقعا أن تظهر البوادر الإيجابية للقرار خلال شهر مارس المقبل.

 

وأرجع يوسف في تصريحاته لـ ترافل يلا نيوز، السبب وراء ذلك إلي أن الدول التي تصدر الحركة السياحية إلي الأقصر وأسوان مازالت مغلقة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلي أن السائح الأوروبي من أهم الأسواق التي تأتي إلي مصر وخاصة إلى مدن السياحة الثقافية.

 

ولفت إلي أن أبرز الجنسيات الوافدة لمدن السياحة الثقافية، من دول أوروبا الغربية، وأمريكا، وكندا، وإستراليا، لافتا إلي أن تلك الأسواق لم تفتح أبوابها بعد ومن الصعب البحث عن أسواق بديلة.

 

ونوه يوسف إلي أن السوق الياباني، وهو أحد الأسواق التي تعمل عليها الشركة، ألغى رحلاته إلى المقصد المصري حتي الموسم الصيفي المقبل بسبب فيروس كورونا.

 

وكانت وزارة السياحة والآثار، قد أعلنت عن ضوابط استئناف السياحة الثقافية، والمقرر تطبيقها اعتبارا من أول سبتمبر المقبل، بعد قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بعودة النشاط السياحي لمحافظتي الأقصر وأسوان، وفتح جميع المناطق الأثرية والمتاحف للزائرين.

 

ومن أبرز هذه الضوابط، التزام الأنشطة السياحية بكافة أنواعها، المرتبطة بالسياحة الثقافية، بنسبة تشغيل 50% كحد أقصى من طاقتها الاستيعابية، والتزام وسائل النقل السياحي (الأتوبيس والليموزين والسيارات الكهربائية "الجولف") بنسبة إشغال 50% كحد أقصى من الطاقة الاستيعابية، مع ترك مقعد شاغر بجوار كل راكب في الأتوبيس، والسيارات الكهربائية، والالتزام بعدد 2 راكب بحد أقصى في الليموزين.

 

وتضمنت الضوابط أيضاً التزام الركاب والسائقين بارتداء الكمامة وسائل النقل السياحي طوال الوقت أثناء الرحلة، مع توفير مطهرات ومعقمات الأيدي، وإجراء التنظيف والتعقيم المستمر والتهوية الجيدة قبل وبعد كل رحلة داخل كافة وسائل النقل السياحي.

 

كما تضمنت تطهير الأسطح المشتركة والأرضيات بالمتاحف ومراكز الزوار بالمواقع الأثرية يوميا قبل فتحها للزيارة، والالتزام بعدم تجاوز عدد المجموعة السياحية 25 فرداً أثناء زيارة المتاحف والمواقع الأثرية.